الجمعة 27 يناير 2023 04:59 مـ 6 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

تخلص من قشرة الرأس بالسمك والبيض وعين الجمل!

زيت الزيتون
زيت الزيتون

مع حلول فصل الشتاء تؤدي مشكلة جفاف الجلد وفروة الرأس إلى التهيج والحكة، وظهور القشرة في فروة الرأس والشعر.

ونشر موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من المعلومات حول العلاجات المنزلية لقشرة الرأس.

• ما هي قشرة الرأس؟

إنها مشكلة تتعلق بصحة فروة الرأس ناتجة عن فطر يسمى الملاسيزية، ويصاب بعض الأشخاص بقشرة الرأس في الشتاء لأن الرياح الباردة تزيل الرطوبة من الشعر وفروة الرأس، وتتركها جافة ومتقشرة.

• علاجات المطبخ التي يمكن أن تساعد في التخلص من قشرة الرأس.

- بيكربونات الصوديوم

يمكن أن يساعد وضع صودا الخبز على الشعر وفروة الرأس المبللة لمدة دقيقة، ثم شطف الشعر جيدًا بالماء، على التخلص من قشرة الرأس لفترة طويلة.

- عصير ليمون

يساعد الليمون في التخلص من قشرة الرأس، وذلك عن طريق خلط عصير الليمون واللبن الرائب في وعاء، وتدليك فروة الرأس بالخليط، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم شطف شعرك جيدًا، مع الحرص على تكرار هذا الروتين مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة.

- خل التفاح والماء

يحتوي خل التفاح على نسبة عالية من البوتاسيوم، والتي تساعد على نقل المغذيات للخلايا وإزالة السموم والجذور الحرة من الجسم، ويساعد أيضا في التخلص من قشرة الرأس، وذلك عن طريق مزج أجزاء متساوية من الماء وخل التفاح، ووضعه على فروة الرأس بعد غسل الشعر وتركه يجف طبيعيا، ثم شطفه مرة أخرى وترك الشعر حتى يجف.

- الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة مصادر كبيرة للدهون الصحية، لذلك فإن الاستهلاك المنتظم لهذه الأسماك يعزز صحة الشعر وفروة الرأس.

- البيض

البيض غني بالزنك والبيوتين، اللذان يعملان معًا على تعزيز صحة فروة الرأس والشعر.

- الأفوكادو

الأفوكادو مصدر كبير للدهون الصحية التي تعزز صحة فروة الرأس.

- عين الجمل

عين الجمل غني بالدهون الصحية والزنك والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى، والتي تم ربطها بشكل مباشر بتحسين صحة فروة الرأس.

- الموز

الموز مصدر غني بالزنك والبيوتين اللذان يساعدان على حماية فروة الرأس وتعزيز صحة الشعر.

- زيت زيتون

زيت الزيتون غني بالدهون الصحية ومختلف العناصر الغذائية الأخرى التي تعمل على تحسين صحة الشعر، حيث يمكن تناوله عن طريق الفم أو وضعه مباشرة على فروة الرأس.