الإثنين 22 أبريل 2024 07:21 صـ 13 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الخارجية الصينية: القمة العربية نقطة فارقة في تاريخ العلاقات الثنائية

أكدت وزارة الخارجية الصينية، اليوم "الأربعاء"، أن القمة الصينية الخليجية ذات أهمية بعيدة المدى للعلاقات بين بكين ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأضافت أن زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج إلى السعودية ستسمح بالارتقاء بالشراكة الاستراتيجية الشاملة لمستوى جديد، مشيرة إلى أن القمة الصينية العربية ستكون نقطة فارقة في تاريخ العلاقات الثنائية.

ويبدأ الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم، زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية تستمر حتى الجمعة المقبل.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن الزيارة تأتي بناء على دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتعزيزاً للعلاقات التاريخية والشراكة الاستراتيجية المتميزة التي تجمع المملكة العربية السعودية بجمهورية الصين الشعبية".

وسيُعقد خلال الزيارة قمة سعودية - صينية برئاسة الملك سلمان والرئيس شي، ومشاركة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

كما سيتضمن برنامج الزيارة حضور رئيس الصين "قمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية"، و"قمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية"، وذلك بمشاركة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية، وذلك "انطلاقاً من العلاقات المتميزة التي تربط دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية" مع الصين.

وسيتم خلال القمتين مناقشة سبل تعزيز العلاقات المشتركة في كافة المجالات، وبحث آفاق التعاون الاقتصادي والتنموي.

وأعلنت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، أن القمة الخليجية-الصينية ستعقد الجمعة، فيما أكد الأمين العام للمجلس نايف الحجرف في بيان "أهمية العلاقات الخليجية - الصينية، حيث تعد الصين الشريك التجاري الأول لدول مجلس التعاون".