السبت 4 فبراير 2023 04:28 صـ 14 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الاتحاد الأوروبي يسعى إلى طمأنة دول البلقان وتوثيق العلاقات معها في وجه موسكو

أكد قادة دول الاتحاد الأوروبي الثلاثاء في تيرانا عزمهم على تنشيط العلاقات مع دول غرب البلقان، التي باتت اليوم أساسية أكثر على ضوء الحرب في أوكرانيا، في إطار قمة تعقد بين المجموعتين في تيرانا.


وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال لدى وصوله إلى هذه القمة وهي الأولى من نوعها التي تعقد في بلد من المنطقة "مستقبل أطفالنا سيكون أكثر أمنا وازدهارا مع انضمام دول غرب البلقان إلى الاتحاد الأوروبي. ونعمل جاهدين على تحقيق تقدم".

وشددت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين على أن عملية انضمام دول غرب البلقان عرفت في الفترة الأخيرة "زخما جديدا".

عبرت هذه الدول التي تنتظر على أبواب الاتحاد الاوروبي منذ سنوات، عن استيائها أمام عملية انضمام طويلة ومتطلبة، بعدما منح التكتل بشكل سريع وضع مرشح للانضمام الى أوكرانيا ومولدافيا.

لكن الحرب في أوكرانيا أكدت أيضا أهمية قيام الأوروبيين بارساء الاستقرار في هذه المنطقة الهشة من جنوب شرق أوروبا ومواجهة نفوذ روسيا فيها وكذلك تأثير الصين التي استثمرت في البنية التحتية لهذه الدول.

وأضافت فون دير لايين "تحاول روسيا أن تزيد نفوذها والصين كذلك. نحن أكبر مستثمر ونحن الشريك الأقرب.. لذا فإن النقاش يتمحور بالتحديد على هذه النقطة: عليكم أن تقرروا إلى جانب من تقفون؟ إلى جانب الديموقراطية؟ يعني ذلك الاتحاد الأوروبي وأصدقاءكم وشركاءكم".