الأحد 29 يناير 2023 08:29 مـ 8 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

سؤال في القانون..ما شروط منح الجنسية المصرية للأجانب؟

الجنسية حق لمن يولد لأب مصري أو لأم مصرية، والاعتراف القانوني به ومنحه أوراقا رسمية تثبت بياناته الشخصية، حق يكفله القانون وينظمه ويحدد القانون شروط اكتساب الجنسية.

قال المستشار القانوني حسام لطفي، لكل أجنبي ولد في مصر لأب أجنبي ولد ايضا فيها اذا كان هذا الأجنبي ينتمي لغالبية السكان في بلد لغته العربية أو دينه الاسلام، متي طلب التجنس خلال سنة من تاريخ بلوغه سن الرشد.

وأضاف لطفي، لكل أجنبي ولد فب مصر وكانت اقامته العادية فيها عند بلوغه سن الرشد التجنس بالجنسية المصرية وتوافرت فيه الشروط الاتية:

أن يكون سليم العقل غير مصاب بعاهة تجعلة عالة علي المجتمع، وأن يكون حسن السلوك محمود السمعة ولم يسبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف ما لم يكن قد رد اليه اعتباره، وان يكون ملما باللغه العربيه، وايضا ان تكون له وسيلة مشروعة للكسب.

واستكمل حديثه قائلا، لكل أجنبي جعل أقامته العادية في مصر مدة عشر سنوات متتالية علي الأقل سابقة علي تقديم طلب التجنس متي كان بالغا سن الرشد وتوافرت فيه الشروط المبينة في البند (رابعا).

"سؤال فى القانون" سلسلة حلقات تقدمها "جريدة النهار المصرية" نجيب فيها عن أبرز الأسئلة القانونية التى تهم المواطنين، وتلقى الضوء على قانون العقوبات والإجراءات الجنائية والأحوال الشخصية، وغيرها من القوانين، ويقدم من خلالها إجابات وافية على مختلف الاستشارات القانونية.