الثلاثاء 7 فبراير 2023 07:33 مـ 17 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

طلائع الدقهلية ”تطلق مبادرة بعنوان ل” ا للسخرية والاستهزاء”

أطلقت الإدارة المركزية لتنمية النشء بوزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة بالدقهلية، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة. والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية, والدكتورة جيهان حنفي رئيس الإدارة المركزية لتنمية النشء.

نفذ طلائع مركز شباب الزهايرة التابع لإدارة شباب السنبلاوين اليوم الثلاثاء 6 ديسمبر 2022, الوقفة الصامتة أثناء طابور الصباح تعبيراً عن مبادرتهم .وذلك بمدرسة جمال عوض الاعدادية المشتركة بقرية الزهايرة.

بإشراف جاسر خالد مدير عام إدارة شباب السنبلاوين، والدكتورة غادة حمدي مشرف المشروع بالمديرية، و عزيزة حمدي رئيس قسم الطلائع بإدارة شباب السنبلاوي.

جرى بعد ذلك عمل توعية لمدرسي وطلاب المدرسة لشرح ما هي المبادرة؟ وما الهدف منها؟ثم قاموا بلصق اللافتات التي تعبر عن التنمر والاستهزاء على جدران وحوائط المدرسة.

الجدير بالذكر أن السخرية والاستهزاء ظاهرة سلبية بدأت تغزو حياتنا بفعل تأثيرات العولمة وهي سلوك عدواني متكرر يهدف للإضرار بشخص آخر عمداً جسدياً أو نفسياً. فالسخرية هي الاستهانة والتحقير والتنبيه على العيوب والنقائص على وجه يضحك منه، وقد يكون ذلك بالمحاكاة في القول والفعل وقد يكون بالاشارة والإيماء.

يعتبر الاستهزاء هو ارتياد الهزء من غير أن يسبق منه فعل يستهزأ من أجله وهو حمل الأقوال والأفعال على الهزل واللعب لا على الجد والحقيقة. فالذي يسخر بالناس هو الذي يزم صفاتهم وأفعالهم ذما يخرجها عن درجة الاعتبار، فهؤلاء الأشخاص الذين دائماً يتمتعون بالسخرية من الآخرين في الغالب يعانون من اضطراب في الشخصية وهو ما يولد بداخلهم الشعور بالتقليل من الآخرين واحتقارهم ويجعل هؤلاء الأشخاص دائماً ما يشعرون بأنهم الأفضل في كل شيء وأفضل من الجميع.

.

تاتي هذه المبادرة بتوجيهات علاء الشربيني وكيل الوزارة والدكتور طارق باشا وكيل المديرية للشباب، وهالة عثمان مدير عام الإدارة العامة للبرامج والأنشطة بالإدارة المركزية لتنمية النشء، وصلاح امبابي مدير عام الإدارة العامة لتنمية النشء بالمديرية وهاني الرفاعي مدير مشروع سفراء ضد الفساد بالإدارة المركزية لتنمية النشء، والدكتور خالد الشافعي منسق عام المشروع.