الأربعاء 21 فبراير 2024 11:56 مـ 11 شعبان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

وزيرة الهجرة: المصريون بالخارج جنود مصر خارجيا وخط الدفاع الأول لها

السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة
السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة

أكدت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، أن كل منصات الوزارة بمواقع التواصل الاجتماعي متاحة للتواصل مع الجاليات المصرية بالخارج، بجانب أرقام الهواتف للتواصل المباشر، موضحة أن المصريين بالخارج لهم دور مهم في تنمية الدولة المصرية، وهم جنود مصر في الخارج وخط الدفاع الأول لها، بجانب دعم جهود السفارات والقنصليات التي تقوم بجهود كبيرة ومؤثرة في كل الدول التي يقيم فيها أبناء الجالية.

واستعرضت وزيرة الهجرة، على هامش اللقاء الذي عقدته مع أبناء الجالية المصرية بالمملكة المتحدة إنجلترا وأيرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز، نتائج أول زيارة خارجية إلى المملكة العربية السعودية التي تضم أكبر جالية مصرية بالخارج.

وأكدت حرصها على استكمال تلك الزيارات؛ للتواصل المباشر مع أبنائنا واستعراض ما تقدمه الدولة المصرية في مختلف المجالات، بجانب الفرص الاستثمارية، ومعرفة طلبات المصريين بالخارج ومقترحاتهم.

وتابعت وزيرة الهجرة، أن هناك تواصل دائم ومستمر لتحقيق مزيد من التيسيرات والمحفزات للمصريين بالخارج، ومن بينها استقدام سيارات للمصريين بالخارج، والتنسيق مع الجهات المختصة لتذليل أي عقبات والرد علي الاستفسارات الخاصة بآليات التسجيل على التطبيق الإلكتروني بالتعاون مع الجهات المعنية كافة.

وتناولت وزيرة الهجرة، ما قدمته وزارة الطيران المدني من محفزات للمصريين بالخارج، بالتنسيق مع وزارة الهجرة، وتقديم عروض للأسر المصرية بالخارج، وتقديم تخفيض 25% للزوجة وتخفيض لطفلين اثنين حتى 33% من قيمة التذكرة، وذلك على مدار نحو 215 يوما على مدار العام، واستعرضت نتائج مقابلة السيد محافظ البنك المركزي، وطرح شهادات دولارية في البنوك الوطنية بعوائد 5.3% من قيمة الشهادة وهو الأعلى عالميا.

وحول فتح فروع للبنوك وطنية بالخارج، أكدت وزيرة الهجرة، التنسيق وعرض الأمر على محمد الإتربي رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس مجلس إدارة بنك مصر، بهذا الشأن بجانب تفعيل منصة مصر الرقمية لتقديم خدمات للمصريين بالخارج ومن بينها خدمات البنوك.

وأشارت إلى أن هناك سعي لاعتماد التوقيع الإلكتروني للمصريين بالخارج، من خلال هذه المنصة الرقمية، مضيفة أن أصحاب الحسابات البنكية التي سبق فتحها في مصر يمكنهم إجراء مختلف الخدمات المتاحة رقميا عبر مواقع البنوك.

وتابعت وزيرة الهجرة، أنه تم التنسيق مع وزارة الخارجية لتحديد إمكانية استضافة ممثلي البنوك وفتح حسابات داخل السفارات والقنصليات للجالية المصرية، والتأكد من هوية فاتحي الحسابات، بجانب عرض فرص التمويل والاستثمار العقاري، وهو ما يتصدر اهتمامات المصريين بالخارج، وفقا لاستطلاعات الرأي التي شارك فيها فئات معبرة من المصريين بالخارج.

واستعرضت وزيرة الهجرة، جهود وزارة الإسكان وعرض وحدات سكنية وأراضِ ضمن مشروعات "بيت الوطن"، وتخصيص قطع ووحدات متميزة للمصريين بالخارج، متابعة الحديث عن التنسيق مع وزارة الرياضة لتخصيص عضويات مؤقتة للمصريين بالخارج، خلال فترة زيارتهم إلى مصر وهو ما رحب به الوزير.