الأحد 5 فبراير 2023 05:14 مـ 15 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

تشكيل لجنة هندسية لمعاينة انهيار عقار سكني بالجيزة

قررت النيابة العامة بالجيزة تشكيل لجنة هندسية لمعاينة عقار سكني مكون من أرضى وطابقين بشارع عبد الرحيم علي متفرع من شارع البصراوي تعرض لانهيار وكلفت المباحث الجنائيةبسرعةإجراءالتحريات حول الواقعة.

تلقت غرفة عمليات الحماية المدنية بالجيزة، إشارة من إدارة شرطة النجدة بوقوع انهيار جزئي للعقار سكنى بشارع عبد الرحيم علي متفرع من شارع البصراوي، بدائرة قسم شرطة المنيرة الغربية، وعلى الفور انتقل رجال الحماية المدنية لمكان الواقعة، وبالفحص تبين سقوط أجزاء من سقف الطابق الأرضي ولا توجد أى إصابات.

وتم فرض كردون أمني بمحيط العقار مع إخطار إدارة التنظيم ولجنة هندسية تابعة لجامعة القاهرة للمعاينة وتحديد مدى سلامة العقار وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

وقالت مصادر قانونية إن انهيار العقارات يرجع إلى عدم التزام أصحاب العقارات أو المقاولين بالتصميمات الهندسية، فضلًا عن مخالفتهم المتكررة لعدد الطوابق التى حصلوا عليها فى رخصة البناء، كما أن هناك مرحلة تأتى قبل تنفيذ العقار، كأولى الخطوات لإنشاء البنايات المُختلفة، حيث يتم إعداد مجموعة من البيانات للتأكد من جودة التربة التى سيُنشأ عليها المبنى، ويتم بعد ذلك وضع التصميم للعقار من قِبل المُهندس المعمارى ليقوم بعدها مهندس الإنشاء بالالتزام بتنفيذ أعمدة وأساسات وفراغات للعقار بما يُحقق له الاستخدام الجيد والأمثل».

كما أن هناك أسبابا أخرى تقف خلف انهيار العقارات، متمثلة فى أن بعض العقارات تكون مُصممة لعدد أدوار مُحددة، ونتيجة للطمع وعدم الرقابة يتم إضافة أدوار أخرى للعقار، فتُصبح الأعمدة والأساسات مُحملة بغير ما قُدر لها أثناء التصميم.