الأربعاء 8 فبراير 2023 09:06 صـ 18 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نجوم الأهلي 2001 يروون ذكرياتهم مع مواجهة ريال مدريدقطاع الأعمال: بيع 85680 قنطار قطن في مزادات ب8 محافظات.. و7500 جنيه أعلى سعر للقنطارمكافأة خاصة من وزارة الرياضة السعودية بعد إنجاز الهلال التاريخيالأرصاد: موجة الصقيع مستمرة حتى الأحد.. واستمرار فرص سقوط الأمطارجماهير الهلال تتوافد على مقر النادى للاحتفال بالتأهل التاريخيانجى المقدم : بغير لون شعرى بس ومقدرش أعمل عمليات تجميلورشة عمل تخصصية لرؤساء مدن حول المتغيرات المكانية بكفر الشيخمحافظ كفر الشيخ يناقش نسب التنفيذ في 698 مشروعا بحياة كريمة بالمرحلة الأولى ومشروعات المرحلة الثانيةمحافظ كفر الشيخ يهنئ الطالب المعجزة صاحب الـ16 عاما الثالث عالميا في حفظ القرآن الكريم ومعرفة أرقام الصفحاتبالصور ... يسرا اللوزي وابطال ”جروب الماميز” يحتفلون بالعرض الخاص فى السعوديةخاص..إلهام عبد البديع ل”النهار”: محمد نور وملك قورة عاملين شغل حلو فى ”الحب بتفاصيله”هل فشلت ميزانية الجيش الأمريكي البالغة850 مليارات دولار في مواجهة الصين ؟

المحافظات

حدائق المنتزة علي خارطة المقاصد السياحية بعد التطوير

شهدت حدائق قصر المنتزه الملكية التي يزيد عمرها على 100 عام، أكبر عملية تطوير وتجميل في تاريخها من أجل وضعها على خارطة المقاصد السياحية العالمية.

وتتميز الحدائق التي تقع على مساحة 375 فدانا بإطلالة ساحرة على البحر المتوسط، ومسطحات خضراء شاسعة تحوي أشجار ونباتات نادرة، وقصور تراثية ومعمارية تاريخية، ما يجعلها درة معالم عروس البحر المتوسط

ويهدف المشروع الضخم إلى تحويل الحدائق الملكية لمعلم سياحي عالمي لجذب السياح، ويجعل الإسكندرية محطة لسياحة الكروز تقف بها السفن كمدن برشلونة ولبنان".5 ملايين سائح وبدأ مشروع تطوير حدائق قصر المنتزه في أغسطس 2020 بصدور قرار رئاسي بتحويل المنتزه لوجهة سياحية عالمية لتكون أكبر حديقة ساحلية على حوض البحر المتوسط لخدمة 5 ملايين سائح مصري وأجنبي سنويا.

وشمل المشروع زيادة عدد الوحدات الفندقية من 225 إلى 926 وحدة موزعة بين "قصر السلاملك - فندق خمس نجوم – فندق أربع نجوم – فندق فلسطين، ما يسهم في خدمة السياحة.3 شلالات ،وتضمن مشروع التطوير تنفيذ 4 بحيرات صناعية يربط بينها 3 شلالات من الأحجار الطبيعية على مساحة 31 ألف متر مربع وتعتبر رئة جديدة للزوار وعامل جذب إضافي، بالإضافة إلى عمل البحيرة كخزان مياه لري حدائق قصر المنتزه بطاقة إجمالية 20 ألف متر3/يوم.

جرى رفع كفاءة البوابات والأسوار بإجمالي 2600 متر، بالإضافة إلى المنشآت المحيطة منها "طاحونة الهواء وصهريج المياه وبرج الساعة" وإعادتهم بنفس آلية عملهم القديمة.

وانتهت الشركات المنفذة من إنشاء 31 كابينة لهواة التخييم بالغابات الساحلية، وترميم قصر السلاملك تحت إشراف وزارة الآثار وإعادة افتتاح غرفة الملك والمطعم الأزرق والأجنحة الملكية بالإضافة إلى خدمات القصر مثل "النادي الصحي والقاعات المتعددة الأغراض والمطاعم".وشمل المشروع رفع كفاءة الكورنيش "الممشى الأزرق" الممتد بطول 5 كيلومتر، وإعادة تأهيل المنشآت الملحقة بجزيرة الشاي منها "كشك الشاي والأحواض السمكية وفنار المنتزه"،قرية البراديس

وعلى طراز القرى الساحلية للبحر المتوسط، أعيد إنشاء قرية البراديس بإجمالي 152 غرفة متعددة المستويات بالإضافة إلى إعادة إنشاء كابينة الرئيس الراحل أنور السادات والتي تحولت لمزار تاريخي وسياحي على شاطئ البحر.

ونُفذ جراج حضاري بسعة إجمالية بلغت 2278 باكية للسيارات و14 باكية للأتوبيسات السياحية بالإضافة إلى إنشاء مبنى للزوار، و4 مباني للاستقبال، وتحويل الطبقة الأسفلتية للطرق بالحدائق إلى مشايات صديقة للبيئة من المواد الطبيعية بإجمالي أطوال 18.500 ألف متر.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتح اليوم الاثنين، مشروع تطوير حدائق وقصر المنتزه التاريخية - عبر الفيديو كونفرانس - خلال زيارته للإسكندرية لافتتاح سلسلة من المشروعات القومية.