الثلاثاء 7 فبراير 2023 01:04 مـ 17 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

اليونيسكو يعتمد ملف الاحتفالات المرتبطة بالعائلة المقدسة كتراث ثقافي فى الشرقية

أعلنت اللجنة الدولية الحكومية للتراث الثقافي غير المادي باليونسكو، نجاح مصر في تسجيل ملف الاحتفالات المرتبطة بالعائلة المقدسة على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية، حيث يعرض الملف لمجموعة الاحتفالات التي تتم الآن على مسار رحلة العائلة المقدسة خاصة احتفالية مولد السيدة العذراء و دخول العائلة المقدسة مصر.

يذكر أن الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالشرقية نظمت بالتعاون مع مطرانية الزقازيق ومنيا القمح للأقباط الارثوذوكس إحتفالية ذكرى دخول العائلة المقدسة ومباركتها لأرض الشرقية واقامتها فيها وتحديدا بمنطقة تل بسطا وخلال الاحتفالية قام فريق تمثيل المطرانية ( ثيا تيرا) بمصاحبة فريق كورال ( ليكن نور) بتقديم مشهد تمثيلي بعنوان (مبارك شعبي مصر) جسد فيها رحله العائلة المقدسة من بداية الدخول لأرض الشرقية وحتى مغادرتها متجهة الي أرض الفسطاط ،كما قدم فريق كورال المطرانية باقة من الترانيم والألحان القبطية والاغاني الوطنية .

فضلا عن تنظيم فعاليات مهرجان تل بسطا للموسيقى والغناء بمدينه الزقازيق والذي أقيم على مدار ثلاثه أيام متصله خلال الفتره من 20 إلى 22 مايو 2022 تحت رعايه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وضم نخبه من ألمع نجوم الموسيقى والغناء وذلك بأرض تل بسطا بمدينة الزقازيق وكان نموذجا للتعاون بين جميع مؤسسات الدولة لتسليط الضوء على أحد أهم نقاط مسار العائله المقدسه وهي منطقه اثار تل بسطا بمدينه الزقازيق.

وفى سياق متصل أكد محافظ الشرقية أن مهرجان تل بسطا للموسيقى والغناء الذى أقيم في مايو الماضى وإحتفالية تمجيد ذكرى دخول العائلة المقدسة ارض مصر التي أقيمت في مستهل شهر يونيو الماضى ،كانتا حدثين ثقافيين وسياحيين فريدين ساهما في ترويج السياحه الداخليه على أرض محافظة الشرقية والتي تذخر بالعديد من الاماكن والمواقع الأثرية والسياحة، مقدماً الشكر لدوله رئيس مجلس الوزراء لرعايته الكريمه للمهرجان والذي يساهم ....في رفع الذوق العام ويحافظ على الهويه المصريه.

جدير بالذكر ان مصر قدمت ملف إعتماد الاحتفالات المرتبطة بالعائلة المقدسة كتراث ثقافي غير مادي لليونيسكو، في فبراير 2021، وتم تقديمه للتحكيم في اجتماع اليونسكو الذي عُقد بالرباط.. ووافقت عليه 21 دولة من 24 دولة – الأعضاء في اللجنة.

و بدأت مصر تجهيز هذا الملف منذ أربع سنوات وشارك فيه وزارة الثقافة خاصة أكاديمية الفنون والمعهد العالي للفنون الشعبية ومركز دراسات الفنون الشعبية والهيئة العامة لقصور الثقافة، ووزارة الأثار والسياحة والكثير من المؤسسات الأهلية، والكنائس المصرية منذ عام 2018 ، وذلك بالتزامن مع الإعلان عن إطلاق اول موقع الكترونى لمسار العائلة المقدسة بتقنية «VR» والذى أنشأته مؤسسة مصر المباركة للتنمية وإحياء التراث، وذلك خلال حفل نظمته المؤسسة بالكاتدرائية المرقسية فى إطار احتفالات الكنيسة بالعيد العاشر لتجليس قداسة البابا تواضروس 118بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية .

وتتيح تقنية الـ VR إمكانية زيارة نقاط مسار العائلة المقدسة زيارة افتراضية ورؤية كل تفاصيلها، إضافة إلى صور متنوعة وعروض بالفيديو ومعلومات مفصلة عن كل نقطة بسبع لغات هى «العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والروسية".