النهار
الثلاثاء 23 يونيو 2026 07:22 مـ 7 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مصر تفوز باستضافة كأس العالم الإفريقية للكورف بول الشاطئية رصاص وانتقام وثأر قديم.. تأجيل الحكم في القضية الأشهر بـ”طفل باسوس” ليوليو القادم محافظ القليوبية يتابع خدمات القافلة البيطرية المجانية.. ويشدد علي تيسير الرعاية المقربين من قلب اللجان.. محافظ القليوبية يتابع امتحانات الثانوية العامة ويطمئن علي الطلاب نوبو يزور «أوجامي» برأس الحكمة.. ويشيد برؤية سوديك في تقديم تجربة عالمية على شواطئ المتوسط مكالمة احتيالية.. تقود لسقوط نصاب محترف في قبضة الأمن موعد النظر فى استئناف الزمالك على قرار الإيقاف التأديبى غدًا.. دراما ”الأعلى للإعلام” تجتمع لتقييم مسلسلات ما بعد الموسم الرمضاني التعليم تعلن عن تقرير غرفة العمليات ثانى أيام امتحانات الثانوية العامة شيخ الأزهر والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يبحثان تعزيز التعاون لدعم حقوق اللاجئين والنازحين خلاف على الأجرة يتحول إلى اشتباك دموي.. وإصابة طفلة في بني سويف وزير الاستثمار يقود حوارًا موسعًا مع أعضاء جمعية الاستثمار المباشر بمشاركة 50 مؤسسة

المحافظات

افتتاح الدورة التدريبية الأولي الدولية في مجال التمريض بأمراض الكلي والمسالك البولية بجامعة المنصورة


افتتحت اليوم الأحد ٤/١٢/٢٠٢٢ فعاليات الدورة التدريبية الأولي في مجال التدخل التمريضي للمتدربين والمتدربات الأفارقة بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بمركز أمراض الكلي والمسالك البولية بجامعة المنصورة تحت رعاية الأستاذ الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة
وبحضور أستاذ دكتور باسم صلاح وديع مدير مركز أمراض الكلي والمسالك البولية وأستاذ دكتور أيمن الرفاعي رئيس قسم الكلي ونائب مدير المركز ومس إيمان محمود رئيس هيئة التمريض بالمركز ودكتورة غالية أبو غازي مديرة الجودة بالمركز وأستاذة فاطمة شفيق رئيس هيئة التمريض بمستشي الباطنة التخصصي وأستاذة ماجدة رفعت وأستاذة أماني السيد أحمد رئيس هيئة تمريض مستشفي المنصورة الجامعي وأستاذ إخلاص جاد رئيس هيئة تمريض الجهاز الهضمي وأستاذة زينب عبد الغني رئيس هيئة تمريض مستشفي الطوارئ وإيناس السيد عيسي مدير هيئة تمريض الأورام
وأكد الأستاذ الدكتور باسم صلاح أنه يوجد 600 من العاملين بمجال التمريض في الفروع الثلاثة بالمركز وبذلوا مجهودا عظيما، ومع الدعم والإدارة استطاعنا أن نوجد آلية منتظمة للتعليم الطبي المستمر
واشار أن المركز ينظم العديد من الدورات التعريفية بشكل منتظم علي مدار السنة علي جدول محدد مسبقا في أكثر من مجال ومنها دورات في مكافحة العدوي ودورات في التعامل مع المرضي ودورات في الإسعافات الأولية ودورات في المضادات الحيوية ومشاكلها وهذه الدورات موجهة للتمريض وليس الأطباء وأهمية هذه الدورات المباشرة أنها تحسن المستوى المهاري والمعرفي للممرضين والممرضات وهذا ينعكس انعكاسا مباشرا علي المريض،
وقد صرحت مس إيمان محمود رئيس هيئة تمريض مركز الكلي والمسالك البولية "أن هذه الدورة الأولي من نوعها لتدريب تمريض إفريقي من حوالي 13 دولة افريقية في رحاب مستشفيات جامعة المنصورة
وتجدر الاشارة أن وزارة الخارجية ممثلة في الوكالة المصرية للشراكة من أجل التمنية وهي دائما تنظم دورات تدريبية للقطاع الطبي لأطباء من دول إفريقيا المختلفة وأُقيمت 22 دورة وإجمالي المتدربين الأفارقه 495 متدرب افريقي ومنهم 21 دورة للأطباء حيث تعد هذة الدورة هي الأولي لطاقم التمريض بوجود 20 متدرب افريقي
وتعد هذه الدورة هو فرصة للتمريض أن ينقلوا خبراتهم لمتدربين أفارقة لكى يقوم هؤلاء المتدربين يحملون إلي بلادهم الخبرة والمعرفة والإنطباعات عن المنصورة ومركز الكلي والمسالك البولية بجامعة المنصورة حيث أن الأطباء المتدربين بالدورات السابقة يظلوا علي علاقة مستمرة بالمركز.