النهار
الأحد 28 يونيو 2026 02:03 صـ 11 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
استنفار عاجل بالقليوبية.. المحافظ يشكل لجنة موسعة بعد ظهور تمساح بمصرف الحصافة خطة شيطانية انتهت بجثة مجهولة.. الإعدام لجامع خردة استدرج سيدة وقتلها بالقليوبية غرق صندل بأسوان.. وزيرة البيئة تكشف نتائج أولية لتحاليل المياه وتوجه باحتواء التلوث تحرك عاجل لاحتواء تداعيات غرق صندل بأسوان.. وزيرة التنمية المحلية والبيئة تتابع سحب عينات من بحيرة ناصر بعد الحادث الأخير.. هل تنجح خطة تطوير المريوطية في إنهاء سنوات من المآسي؟ نميرة نجم تهنئ مي خليل لحصولها على جائزة المرأة فى البرازيل لعام 2026 تأجيل نظر استئناف إنهاء دعوى إفلاس «المتحدة للصيادلة» إلى 22 أغسطس لإعلان عدد من البنوك والخصوم تأجيل دعوى حجب حسابات «فدوى مواهب» إلى 24 أكتوبر للاطلاع تأجيل دعوى إلغاء حظر الخمور وإغلاق البارات والملاهي في رمضان إلى 24 أكتوبر للاطلاع والرد رئيس الطائفة الإنجيلية: لا توظيف للدين في الصراعات السياسية.. ورسالتنا ترسيخ السلام والعدالة والعيش المشترك رئيس شعبة الأغذية الخاصة لـ«النهار»: نستهدف مليار دولار صادرات وتحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة المكملات الغذائية بحلول 2030 كيف تنظر إيران لاتفاق إسرائيل مع لبنان؟

المحافظات

افتتاح الدورة التدريبية الأولي الدولية في مجال التمريض بأمراض الكلي والمسالك البولية بجامعة المنصورة


افتتحت اليوم الأحد ٤/١٢/٢٠٢٢ فعاليات الدورة التدريبية الأولي في مجال التدخل التمريضي للمتدربين والمتدربات الأفارقة بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بمركز أمراض الكلي والمسالك البولية بجامعة المنصورة تحت رعاية الأستاذ الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة
وبحضور أستاذ دكتور باسم صلاح وديع مدير مركز أمراض الكلي والمسالك البولية وأستاذ دكتور أيمن الرفاعي رئيس قسم الكلي ونائب مدير المركز ومس إيمان محمود رئيس هيئة التمريض بالمركز ودكتورة غالية أبو غازي مديرة الجودة بالمركز وأستاذة فاطمة شفيق رئيس هيئة التمريض بمستشي الباطنة التخصصي وأستاذة ماجدة رفعت وأستاذة أماني السيد أحمد رئيس هيئة تمريض مستشفي المنصورة الجامعي وأستاذ إخلاص جاد رئيس هيئة تمريض الجهاز الهضمي وأستاذة زينب عبد الغني رئيس هيئة تمريض مستشفي الطوارئ وإيناس السيد عيسي مدير هيئة تمريض الأورام
وأكد الأستاذ الدكتور باسم صلاح أنه يوجد 600 من العاملين بمجال التمريض في الفروع الثلاثة بالمركز وبذلوا مجهودا عظيما، ومع الدعم والإدارة استطاعنا أن نوجد آلية منتظمة للتعليم الطبي المستمر
واشار أن المركز ينظم العديد من الدورات التعريفية بشكل منتظم علي مدار السنة علي جدول محدد مسبقا في أكثر من مجال ومنها دورات في مكافحة العدوي ودورات في التعامل مع المرضي ودورات في الإسعافات الأولية ودورات في المضادات الحيوية ومشاكلها وهذه الدورات موجهة للتمريض وليس الأطباء وأهمية هذه الدورات المباشرة أنها تحسن المستوى المهاري والمعرفي للممرضين والممرضات وهذا ينعكس انعكاسا مباشرا علي المريض،
وقد صرحت مس إيمان محمود رئيس هيئة تمريض مركز الكلي والمسالك البولية "أن هذه الدورة الأولي من نوعها لتدريب تمريض إفريقي من حوالي 13 دولة افريقية في رحاب مستشفيات جامعة المنصورة
وتجدر الاشارة أن وزارة الخارجية ممثلة في الوكالة المصرية للشراكة من أجل التمنية وهي دائما تنظم دورات تدريبية للقطاع الطبي لأطباء من دول إفريقيا المختلفة وأُقيمت 22 دورة وإجمالي المتدربين الأفارقه 495 متدرب افريقي ومنهم 21 دورة للأطباء حيث تعد هذة الدورة هي الأولي لطاقم التمريض بوجود 20 متدرب افريقي
وتعد هذه الدورة هو فرصة للتمريض أن ينقلوا خبراتهم لمتدربين أفارقة لكى يقوم هؤلاء المتدربين يحملون إلي بلادهم الخبرة والمعرفة والإنطباعات عن المنصورة ومركز الكلي والمسالك البولية بجامعة المنصورة حيث أن الأطباء المتدربين بالدورات السابقة يظلوا علي علاقة مستمرة بالمركز.