النهار
الإثنين 22 يونيو 2026 07:06 مـ 6 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزيرة الإسكان تشهد توقيع مذكرة تفاهم بين ”جهاز تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك” و”الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية” القنصلية الإيطالية بالإسكندرية تنظم ندوة ”عروس المتوسط في عيون الفن التشكيلي” آلخميس القادم لجنة الشباب والرياضة بالشيوخ تدعو لتسريع تطوير مراكز الشباب وإشراك القطاع الخاص في دعمها زغاريد ليلي علوي ورسالة شريف منير من الإسكندرية وتحية مغربيه للجريني.. نجوم الفن يحتفلون بثلاثية مصر في كأس للعالم المتحدث العسكري: تنفيذ أكبر حملة ضد المتسللين وعناصر التنقيب عن الذهب في نطاق المنطقة الجنوبية العسكرية.. ونحذر من المساس بالأمن القومي المصري وزير التخطيط: خطة التنمية والموازنة الجديدة تستهدفان تحسين جودة حياة المواطن مجلس النواب يناقش تعديلات جديدة على رسم المغادرة ورسوم إنتاج الأسمنت أوبرا الإسكندرية تختتم موسمها الفني بحفل لعمالقة الطرب آلخميس القادم أحمد كجوك: الموازنة الجديدة تستهدف تحسين الخدمات وتعزيز مستوى معيشة المواطنين «عمار للتكنولوجيا التطبيقية» تعزز التوظيف بشراكة مع Men in Blue لتأهيل الطلاب لسوق العمل «نيشنز أوف سكاي» تنتهي من أول مرحلتين بمشروع Sky Ridge Executives بلاغ يتهم الفنان تامر شلتوت بإتلاف سيارة محامية داخل كمبوند بمدينة 6 أكتوبر

المحافظات

افتتاح الدورة التدريبية الأولي الدولية في مجال التمريض بأمراض الكلي والمسالك البولية بجامعة المنصورة


افتتحت اليوم الأحد ٤/١٢/٢٠٢٢ فعاليات الدورة التدريبية الأولي في مجال التدخل التمريضي للمتدربين والمتدربات الأفارقة بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بمركز أمراض الكلي والمسالك البولية بجامعة المنصورة تحت رعاية الأستاذ الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة
وبحضور أستاذ دكتور باسم صلاح وديع مدير مركز أمراض الكلي والمسالك البولية وأستاذ دكتور أيمن الرفاعي رئيس قسم الكلي ونائب مدير المركز ومس إيمان محمود رئيس هيئة التمريض بالمركز ودكتورة غالية أبو غازي مديرة الجودة بالمركز وأستاذة فاطمة شفيق رئيس هيئة التمريض بمستشي الباطنة التخصصي وأستاذة ماجدة رفعت وأستاذة أماني السيد أحمد رئيس هيئة تمريض مستشفي المنصورة الجامعي وأستاذ إخلاص جاد رئيس هيئة تمريض الجهاز الهضمي وأستاذة زينب عبد الغني رئيس هيئة تمريض مستشفي الطوارئ وإيناس السيد عيسي مدير هيئة تمريض الأورام
وأكد الأستاذ الدكتور باسم صلاح أنه يوجد 600 من العاملين بمجال التمريض في الفروع الثلاثة بالمركز وبذلوا مجهودا عظيما، ومع الدعم والإدارة استطاعنا أن نوجد آلية منتظمة للتعليم الطبي المستمر
واشار أن المركز ينظم العديد من الدورات التعريفية بشكل منتظم علي مدار السنة علي جدول محدد مسبقا في أكثر من مجال ومنها دورات في مكافحة العدوي ودورات في التعامل مع المرضي ودورات في الإسعافات الأولية ودورات في المضادات الحيوية ومشاكلها وهذه الدورات موجهة للتمريض وليس الأطباء وأهمية هذه الدورات المباشرة أنها تحسن المستوى المهاري والمعرفي للممرضين والممرضات وهذا ينعكس انعكاسا مباشرا علي المريض،
وقد صرحت مس إيمان محمود رئيس هيئة تمريض مركز الكلي والمسالك البولية "أن هذه الدورة الأولي من نوعها لتدريب تمريض إفريقي من حوالي 13 دولة افريقية في رحاب مستشفيات جامعة المنصورة
وتجدر الاشارة أن وزارة الخارجية ممثلة في الوكالة المصرية للشراكة من أجل التمنية وهي دائما تنظم دورات تدريبية للقطاع الطبي لأطباء من دول إفريقيا المختلفة وأُقيمت 22 دورة وإجمالي المتدربين الأفارقه 495 متدرب افريقي ومنهم 21 دورة للأطباء حيث تعد هذة الدورة هي الأولي لطاقم التمريض بوجود 20 متدرب افريقي
وتعد هذه الدورة هو فرصة للتمريض أن ينقلوا خبراتهم لمتدربين أفارقة لكى يقوم هؤلاء المتدربين يحملون إلي بلادهم الخبرة والمعرفة والإنطباعات عن المنصورة ومركز الكلي والمسالك البولية بجامعة المنصورة حيث أن الأطباء المتدربين بالدورات السابقة يظلوا علي علاقة مستمرة بالمركز.