الثلاثاء 31 يناير 2023 12:00 مـ 10 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

سؤال في القانون.. كيف تنقضي الدعوي الحنائيه؟


قضايا ومنازعات ودعاوى وإعلانات بدعاوى قضائية، ترتبط في تنفيذها وإقامتها ومتابعتها دوريا داخل أروقة المحاكم، فيتساءل البعض من المواطنين عن انقضاء الدعوى الجنائية وشروطها وفقاً لنصوص القانون.

قال المستشار القانوني وائل خاطر، تنقضي الدعوي الجنائية بوفاة المتهم ومرور ثلاث سنوات علي الحكم الغيابي أو مرو ثلاث سنوات علي الجريمه في الجنح وعشر سنوات في الجنايات وأشار الي ان هناك ركنين، ركن مادي وركن معنوي والمادي سلوك ونتيجة وعلاقه سببيه، والركن المعنوي القصد الجنائي وهناك نوعين خاص وعام.

وأضاف خاطر، تنقضي الدعوي الجنائيه بمضي المده بمرور ثلاث سنوات علي الحكم من تاريخ اخر اجراء في الجنح وبمرور سنه في المخالفات، والانقضاء هو مضي فترة من الزمن من وقت وقوع الجريمة وقبل صدور حكم في الدعوي الجنائية أي تنقضي الدعوي الجنائية في مواد الجنايات بمضي عشر سنوات من يوم وقوع الجريمة.

واستكمل حديثه قائلا، ولا يوقف سريان المدة التي تسقط بها الدعوى الجنائية لأي سبب كان، وتنقطع المدة بإجراءات التحقيق أو الاتهام والمحاكمة، وكذلك بالأمر الجنائي أو بإجراءات الاستدلال إذا اتخذت في مواجهة المتهم أو إذا أخطر بها بوجه رسمي وتسري المدة من جديد ابتداءً من يوم الانقطاع.

"سؤال فى القانون" سلسلة حلقات تقدمها "جريدة النهار المصرية" نجيب فيها عن أبرز الأسئلة القانونية التى تهم المواطنين، وتلقى الضوء على قانون العقوبات والإجراءات الجنائية والأحوال الشخصية، وغيرها من القوانين، ويقدم من خلالها إجابات وافية على مختلف الاستشارات القانونية.