الإثنين 6 فبراير 2023 08:29 صـ 16 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

نائب محافظ البحيرة تشهد انطلاق المرحلة الأولى من حملة ”حقك تنظمي”

شهدت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، اليوم، انطلاق المرحلة الأولى من حملة "حقك تنظمي" على مستوى المحافظة، وتابعت فاعليات الحملة بوحدة صحة شرنوب بمركز دمنهور، بحضور الدكتور هانى جميعة، وكيل وزارة الصحة، وكامل غطاس، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمنهور.

تأتي الحملة ضمن مبادرة "أيامنا أحلى"، لإتاحة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية للمناطق المحرومة من الخدمة وللفئات المستهدفة، والتى تستمر حتى الخميس المقبل.

وتابعت الدكتورة نهال بلبع، ندوة توعوية عن خطورة الزواج المبكر وختان الإناث، وافتتحت معرض نادى المرأة الذى ضم مجموعة من المشغولات اليدوية والخزفية والمخبوزات.

وأكدت نائب المحافظ، ضرورة إجراء فحوصات ما قبل الزواج، وكافة التحاليل اللازمة للمقبلين على الزواج، لتكوين أسرة سليمة صحيا واجتماعيا، مشيرة إلى خطورة الزواج المبكر وأضراره على الفتيات، وأن السن المناسب للزواج على الأقل 18 عاما، حتى تحقق الأم كيانها وتحصل على كافة حقوقها وينعم الطفل بحياة طبيعية وتربية سيلمة.

وأوضحت أن ختان الإناث جور على حق المرأة وجريمة لا يمكن تبريرها تحت أي مسمى، لأنه يتم فيها امتهان كرامة المرأة، مشيدة بجهود الدولة فى تنظيم فاعليات للتوعية بخطورة الزواج المبكر وختان الإناث، فمصر تعد نموذج يحتذى به لدول الجوار ودول البحر المتوسط والشرق الأوسط.

من جانبه، قال الدكتور هانى جميعة، وكيل وزارة الصحة، إن الحملة تستهدف 27 محافظة من ضمنها محافظة البحيرة، بإدارات أبو المطامير ورشيد ودمنهور وشبراخيت والمحمودية ووادي النطرون والتحرير وكوم حمادة، لتقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية للمناطق المحرومة من الخدمة وللفئات المستهدفة مجانا، كما يتم تنفيذ الحملة من خلال مديرية الصحة والسكان، وسيتم تنفيذ الندوات الاعلامية الخاصة بمبادرة أيامنا أحلي بكل الادارات المشاركة، وإقامة معارض لمنتجات نوادي المرأة بجميع الإدارات المشاركة، وسوف تقام هذه الفاعليات بمشاركة كل الجهات المعنية بالقضية السكانية بالمحافظة.