الإثنين 30 يناير 2023 08:19 مـ 9 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

جامعة مدينة السادات تنظم قافله بيطرية وزراعية مجانيه ”بقرية دمليج ” ضمن مبادرة حياة كريمة


نظمت اليوم السبت ، الإدارة العامة لخدمة المجتمع وتنمية البيئه بجامعة مدينة السادات بالتعاون مع كلية الطب البيطرى ، ومعهد الهندسه الوراثيه ، قافلة بيطرية وزراعية بقرية "دمليج" مركز منوف بمحافظة المنوفية.
تحت رعاية الدكتور خالد محمود جعفر ، رئيس الجامعة ، وإشراف الدكتور علاء الدين حسين ، عميد كلية الطب البيطرى ، ومهندس حمدى الشامى ، مدير الإدارة العامه لخدمة المجتمع وتنمية البيئة .
تم فحص ٦٩١ رأسا من الماشية ما بين أبقار وجاموس وأغنام وماعز ودواجن ، ضمت القافلة عددًا من أعضاء هيئة تدريس من كلية الطب البيطرى بالجامعة المتخصصين في أمراض الباطنة والجراحة والتناسليات وأمراض الدواجن، والذين قاموا بالعلاج والفحص المجاني لعدد من الحالات المرضية، إلى جانب إجراء عدد من العمليات لبعض الحيوانات التي تتطلب التدخل الجراحي ، وقد شارك بالقافلة عدد من طلاب الكلية للتدريب العملى ، وجاء تصنيف الحالات كالتالى « ٧ حالات جراحة – ٢٣ حاله ولادة وتناسل – ١١١ حالة باطنه ومعدية - ٥٥٠ حالة دواجن وطيور » كما تم صرف العلاج بالمجان لجميع الحالات.
وألقى المهندس خالد التلوانى ، بمعهد الهندسه الوراثيه محاضرات إرشاد زراعى لعدد من الحقول حيث بلغ عدد المستفيدين من المزارعين ١٣٠ مزارع ، حيث تم عمل زيارات ميدانية لحقول الفاصوليا في مرحلة الحصاد وتم إرشاد المزارعين بعلامات النضج ، والميعاد المناسب الحصاد.
وتم عمل زيارة ميدانيه لأحد الحقول المنزرعه محصول البطاطس، وقد تم توصية المزارعين بأنواع التقاوي الجيده لزراعة البطاطس ، وكيفية تجهيز التقاوي للزراعه ، وتجهيز الأرض للزراعه من الحرث وإضافة الاسمده العضويه والسوبر فوسفات والكبريت الزراعي.