الإثنين 30 يناير 2023 06:46 صـ 9 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
فيريرا يطلب مستحقاته كاملة ويلوح بورقة الفيفاالمدير التنفيذي السابق لشركة وول مارت الغذائية يحذر من موجة التضخم علي الاقتصاد الأمريكينابولي يفوز على روما في قمة الدوري الإيطالي بنتيجة 2-1وزير الخارجية الأمريكي السابق بومبيو : الدين الصيني البالغ 870 مليار ات دولار خطر علي الولايات المتحدةوفاء عامر: ندمت على مساعدة إحدى الفنانات واللي ما يقدرش وقفتي معاه ما يستاهلش اتفرج على أعمالهالدنمارك تعانق التاريخ وتحصد لقب بطولة العالمعاجل.. الجبلاية: ”رئيس نادي الزمالك ممنوع من الظهور في المحافل الرسمية ومباريات الاتحاد”موعد مباراة الزمالك القادمة في الدوري المصري بعد الفوز على فيوتشرمطالب بتخصيص مادة بقانون الرياضة تسمح بمقعد للمرأة في مجالس ادارات الانديةكارول سماحة تحصل على عضوية نقابة الموسيقيين: مصر بلد العظماء واتمنى نعمل شغل حلوالشوط الأول.. نابولي يتقدم على روما بهدف نظيف في الدوري الإيطاليرئيس الكونجرس : يتوقع استدعاء جوبايدن لتخطي سقف الدين العام للولايات المتحدة

حوادث

سؤال في القانون.. ما هي مدة حضانه الأطفال بالنسبة للأم ؟


حضانة الأم لأولادها ما مدتها؟ عندما تنفصل الأم عن زوجها تبدأ في التفكير في اولادها ولمتي ستظل مدة الحضانة معاها وهذا هو السؤال الذي أثاره أعضاء في البرلمان المصري أثناء مناقشة مشروع قانون يطالب بخفض سن حضانة الأمّ لأولادها، لينتهي عند السابعة للولد والتاسعة للبنت.

قالت رباب عبده، المحامية بالاستئناف العالى ومجلس الدولة ومسئول ملف المرأة بالجمعية المصرية لمساعدة الاحداث وحقوق الانسان، في البداية مدة حضانة الاطفال بالنسبة للأم 15 سنة وعندما يتم الطفل الحاضن بيخير الطفل أمام القاضي انه يختار أن يظل مع الأم أم يظل مع الاب.

وأضافت عبده، انه في فترة تواجد الطفل مع الأم يكون هنا الأب ملتزم بالنفقة كاملا، ولكن عندما يستكمل الطفل 15 عاما يتم تخيره، في حالة أختيارة للأب فيتم وقف النفقه عن الأم، لكن بالنسبة للبنت في حالة النفقه بيظل الأب ملتزم بيها حتي تنهي تعليمها وتتزوج أم تستطيع العمل وايضا الولد.

واستكملت حديثها قائلا: يحتاج الصغير دائما للشفقة والرعاية، والأم أولى بهذه الشفقة من غيرها، حيث انه يظل طفلا حتي الوصول للسن الذي يخير به مع من يفضل العيس مع الأب أم الأم ولكن في غير ذلك فهو من حق الأم حضانته حتي اتمام 15 عاما ويظل الأب ملتزم بالنفقه عليه كاملا.

"سؤال فى القانون" سلسلة حلقات تقدمها "جريدة النهار المصرية" نجيب فيها عن أبرز الأسئلة القانونية التى تهم المواطنين، وتلقى الضوء على قانون العقوبات والإجراءات الجنائية والأحوال الشخصية، وغيرها من القوانين، ويقدم من خلالها إجابات وافية على مختلف الاستشارات القانونية.