الثلاثاء 7 فبراير 2023 07:47 مـ 17 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الكرملين : القوات الروسية لن تنسحب من محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية

أعلن الكرملين اليوم الاثنين أنه ليس من المقرر أي انسحاب وشيك للقوات الروسية من محطة زابوريجيا النووية المحتلة في أوكرانيا- وهي أكبر محطة من نوعها في أوروبا .


وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف "يجب عدم القيام بأي بحث عن أي علامات (على الانسحاب) حيث لا توجد ولايمكن أن توجد أي منها" ، حسبما ذكرت وكالة انترفاكس للأنباء.

كان بيترو كوتين رئيس الشركة النووية الأوكرانية "إينرجواتوم" أعرب في مطلع الأسبوع الحالي عن إحتمالية حدوث انسحاب مبكر للجيش الروسي.

كانت القوات الروسية انسحبت بالطبع من مدينة خيرسون مؤخرا.

لكن خبراء بوزارة الدفاع البريطانية يقولون إن القوات الروسية تقصف الآن المدينة الواقعة بجنوب أوكرانيا بالمدفعية بشكل يومي.

وقالت الوزارة نقلا عن مصادر استخباراتية إنه تم تسجيل عدد قياسي من الهجمات أمس الأحد بلغ 54 هجوما.

وردا على الهجمات الروسية يتواصل تدفق الدعم - ماديا ودبلوماسيا - إلى أوكرانيا . فقد توجه اليوم الاثنين سبعة وزراء خارجية من دول اسكندنافيا والبلطيق إلى البلاد.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن اجمالي الدعم العسكري الأمريكي لكييف بلغ 3ر19 مليار دولار منذ بداية ولاية الرئيس جو بايدن في مطلع 2021. كما قدم الاتحاد الأوروبي نحو ستة مليارات دولار لأوكرانيا.

وفي ضوء هذه الهجمات أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتينبرج أنه يتوقع تكثيف الحلف لإمدادات أنظمة الدفاع الجوي لأوكرانيا في مواجهة دخول الهجوم الصاروخي الروسي في فصل الشتاء.

وقال ستولتينبرج "إحدى الرسائل" من اجتماع وزراء خارجية دول الناتو في بوخارست هذا الأسبوع ستتمثل في الحاجة "إلى زيادة تكثيف الامداد بالمزيد من أنظمة الدفاع الجوي والذخيرة وقطع الغيار والتدريب لأوكرانيا.

وأضاف الأمين العام للناتو أنه باستهداف الصواريخ والطائرات المسيرة للبنية التحتية للطاقة يحاول الآن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "استخدام الشتاء كسلاح حربي ضد أوكرانيا".

من جهة أخرى أعلن الصليب الأحمر الألماني (دي أر كيه)أنه سوف يسلم سبعة آلاف موقد لأغراض التدفئة والطهي و مئة مولد كهرباء وأكثر من صهريج وقود متنقل في إطار معونات الشتاء لأوكرانيا.

وقال دي أر كيه ، الذي يدعم معوناته لفصل الشتاء وزارة الخارجية من بين جهات أخرى ، إنه سيتم توفير المواد والأموال لأغراض الاصلاحات والمساعدة في إنشاء ملاجئ للأشخاص النازحين داخليا وللأسر الخاصة.

كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حذر في وقت سابق الأوكرانيين في رسالة فيديو من شتاء حرب طويل وصعب . وقال إن الروس سوف يهاجمون "طالما لديهم الصواريخ".