السبت 27 أبريل 2024 04:07 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

عميل MI6 يحذر من أن شبكة بوتين المرعبة من الجواسيس السريين في المملكة المتحدة تستعد للقتل عند الطلب

قال عميل سابق في MI6 إن بريطانيا اخترقت شبكة ضخمة من العملاء النائمين الروس بقيادة فلاديمير بوتين. قال البروفيسور جوليان ريتشاردز ، الذي قضى ما يقرب من 20 عامًا في العمل في المخابرات والأمن للحكومة البريطانية ، إن موسكو الآن بارعة جدًا في التطفل على المملكة المتحدة ، وزملائه السابقون ببساطة "لا يعرفون" عدد الجواسيس الموجودين هناك.

جاء التحذير في أعقاب اعتقال الجاسوسين الروس المشتبه بهم سيرجي سكفورتسوف ، 59 عامًا ، وزوجته إيلينا كولكوفا ، 58 عامًا ، في السويد، وقال البروفيسور ريتشاردز ، الذي يعمل الآن في كلية الأعمال والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة باكنغهام ، لصحيفة The Sun Online: "قد يكون هناك الكثير منهم لا نعرف عنه شيئًا."

وقال البروفيسور ريتشاردز إن مثل هذه العوامل يمكن أن يتم تفعيلها مع عواقب مميتة، وفي إشارة إلى تسميم عام 2018 للعميل الروسي المزدوج سيرجي سكريبال وابنته يوليا ، قال: "نظريًا يمكنهم اغتيال شخص ما ، إذا احتاجوا إلى ذلك.

وأضاف البروفيسور ريتشاردز إن العملاء أمضوا سنوات في الاندماج في الحياة المدنية العادية ، وتولوا وظائف عادية في صناعات مثل الدفاع الوطني من أجل إقحام أنفسهم في مواقع "الوصول".

وأشار : "نحن نعلم أن المملكة المتحدة كانت دائمًا هدفًا خاصًا للروس، وإنهم يعلمون أنه من المحتمل أن نكون على صلة مفيدة للغاية بنظام المخابرات الأمريكي.