الخميس 28 مارس 2024 07:46 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
العسومي : يثمن مواقف موسكو الداعمة للقضية الفلسطينية، ويبحث سبل تعزيز ومأسسة العلاقات البرلمانية العربية الروسية برلماني: مبادرة الحكومة لخفض أسعار السلع خطوة إيجابية لدعم المواطن وتلبية احتياجاته اليومية أبو الغيط : غياب الأفق السياسي سيحبط أي جهود لجلب الاستقرار في غزة النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك يهنئ رئيس البرلمان الافريقي بعد اعادة انتخابه صحة الشرقية يتفقد سير العمل بمستشفى الرمد بالزقازيق الشرقيه : تنفيذ 4 دورات تدريبية لأبناء المحافظة خلال شهر مارس الجاري ” تموين الشرقية ”ضبط (٨٨٦ كجم) لحوم وكبده و دواجن مخالفة محافظ الشرقية يتفقد أعمال الرصف والتطوير الجارية بشوارع مدينة ابو حماد محافظ الشرقية يلتقي بعدد من أعضاء البرلمان لإستعراض وحل مشاكل المواطنين زيارة لجنة وزارة الشباب والرياضة المشروع القومي للموهبة والبطل الأوليمبي بالدقهلية ”آركو” تشيد بجهود دول مجلس التعاون في تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني إصابة 9 عمال في حادث انقلاب سيارة ميكروباص بالفيوم

ثقافة

فعاليات اليوم.. انطلاق مهرجان السينما الفرنكوفونية وعرض ”حكي الفراشات” بالإسكندرية

يقام اليوم الاثنين 28 نوفمبر 2022، عدد من الفعاليات الثقافية والفنية، في عدد من الهيئات والمراكز الإبداعية، من بينها:

تنطلق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية، ومن المقرر أن تقام الدورة الجديدة من المهرجان خلال الفترة من 28 نوفمبر الجاري وحتى 2 ديسمبر بدار الأوبرا المصرية. ويعرض عددًا كبيرًا من الأفلام التي تمثل أهم وأحدث إنتاجات السينما بالدول الأعضاء في منظمة الفرنكوفونية.

ينظم المركز الدولي للكتاب بالقاهرة ندوة لمناقشة المجموعة القصصية الجديدة للأديب المصري منير عتيبة “24 ساعة مسخرة” الصادرة عن سلسلة إبداعات قصصية بالهيئة المصرية العامة للكتاب 2022، يناقشها النقاد أحمد حلمي وأحمد رجب شلتوت ود.محمد عبد العال ود.نهلة راحيل، ويدير اللقاء د.رضا عطية. وذلك الساعة السادسة مساء بمقر المركز الدولي للكتاب بجوار دار القضاء العالي.

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال قطاع التواصل الثقافي لقاء مع الكاتبة والروائية الهولندية مينيكة شيبر، وذلك من الساعة السادسة وحتى التاسعة مساءً بمركز المؤتمرات بالمكتبة، ويدير اللقاء الكاتبة هند جعفر، ويترجمه ويعلق عليه المترجم والكاتب عبد الرحيم يوسف والذي قام بترجمة عدد من أعمال الكاتبة.

تنظم سفارة إسبانيا في مصر، بالتعاون مع كلا من متحف النوبة بأسوان وجامعة جيان الإسبانية؛ ورشة عمل بعنوان من الموقع الأثري إلى المتحف: التراث من رؤى مختلفة. تهدف إلى تعزيز العلاقات بين علماء المصريات المصريين والإسبان، ومن المقررة إقامتها بمتحف النوبة بأسوان خلال يومي 28 و29 نوفمبر 2022.

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي التابع لقطاع البحث الأكاديمي ومكتبتي الطفل والنشء التابعة لقطاع المكتبات بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومؤسسات المجتمع المدنى ، ورشة عمل وعرض مسرحي بعنوان "حكي الفراشات" في الفترة من 28 نوفمبر وحتى 10 ديسمبر 2022 بقاعتي الشراع الثالث والرابع بالمبني الرئيسي بالمكتبة.

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال قطاع المكتبات لقاءً شعريًّا مع الشاعر محمد البلشى حول ديوانه الشهير (هوامش)، وذلك يوم الاثنين الموافق 28 نوفمبر فى تمام الساعة الخامسة مساءً، بقاعة الأغراض المتعددة بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية، وسوف يتضمن اللقاء قراءة ومناقشة قصائد الشاعر التى ستقرأ من ديوان (هوامش).