الأربعاء 8 فبراير 2023 08:40 صـ 18 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نجوم الأهلي 2001 يروون ذكرياتهم مع مواجهة ريال مدريدقطاع الأعمال: بيع 85680 قنطار قطن في مزادات ب8 محافظات.. و7500 جنيه أعلى سعر للقنطارمكافأة خاصة من وزارة الرياضة السعودية بعد إنجاز الهلال التاريخيالأرصاد: موجة الصقيع مستمرة حتى الأحد.. واستمرار فرص سقوط الأمطارجماهير الهلال تتوافد على مقر النادى للاحتفال بالتأهل التاريخيانجى المقدم : بغير لون شعرى بس ومقدرش أعمل عمليات تجميلورشة عمل تخصصية لرؤساء مدن حول المتغيرات المكانية بكفر الشيخمحافظ كفر الشيخ يناقش نسب التنفيذ في 698 مشروعا بحياة كريمة بالمرحلة الأولى ومشروعات المرحلة الثانيةمحافظ كفر الشيخ يهنئ الطالب المعجزة صاحب الـ16 عاما الثالث عالميا في حفظ القرآن الكريم ومعرفة أرقام الصفحاتبالصور ... يسرا اللوزي وابطال ”جروب الماميز” يحتفلون بالعرض الخاص فى السعوديةخاص..إلهام عبد البديع ل”النهار”: محمد نور وملك قورة عاملين شغل حلو فى ”الحب بتفاصيله”هل فشلت ميزانية الجيش الأمريكي البالغة850 مليارات دولار في مواجهة الصين ؟

سياسة

الشيوخ يفتتح جلسته العامة لمناقشة مشروع قانون التصالح بمخالفات البناء

بدأ مجلس الشيوخ الجلسة العامة، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، قبل قليل.

و من المقرر ان يفتتح مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، جلسته العامة، اليوم، بمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، ومشروعي قانوني مقدمين من النائبين عمرو درويش، عضو مجلس النواب، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ومشروع قانون مقدم من المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للمصري الديمقراطي بمجلس النواب.

وكانت الحكومة قد ارتأت وضع تشريع بأحكام جديدة، لمعالجة إشكاليات القانون السابق، بالإضافة إلى رغبتها في التيسير على المواطنين في الإجراءات، والذي من شأنه التحفيز نحو التقدم بطلبات لتقنين الأوضاع المخالفة من خلال 9 حالات، مع التمسك بالتحقق من توافر السلامة الإنشائية.

وأجاز مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء المقدم من الحكومة، تقنين أوضاع بعض مخالفات البناء، والتصالح فيها، بواقع تسع حالات جديدة والتي ارتكبت بالمخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء، وثبت القيام بها، فضًلا عن حظر أعمال التصالح في حالتين.

بينما قدم النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، في مجلس النواب، مشروع قانون آخر بشأن التصالح في مخالفات البناء، وبالفعل أكد المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس إحالة القانون إلى اللجان المختصة.

وجاءت أهم نقاط مشروع القانون ممثلة في إتاحة تيسيرات لاعتماد طلبات التصالح متى كانت مساحة المبنى محل المخالفة لا تزيد على 200 م2، بالإضافة إلى مد التقسيط لمدة لا تتجاوز خمس سنوات دون فائدة وخصم ما سبق سداده في أحكام قضائية خاصة بالمبنى، وكذلك منح نسبة تخفيض 25% حال السداد الفوري، وإتاحة تقديم طلبات التصالح خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية لهذا القانون.