الجمعة 19 أبريل 2024 02:18 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

ماكرون: الأولوية الأولى لفرنسا هي وقف الحرب بأوكرانيا ومحاولة التوصل إلى ديناميكية للضغط على روسيا

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، إن الأولوية الأولى لفرنسا هي المساهمة في السلام في أوكرانيا ومحاولة التوصل إلى ديناميكية عالمية للضغط على روسيا .

كما دعا "ماكرون" في بانكوك دول المنتدى الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (آبيك) للانضمام إلى الإجماع المتزايد ضد الحرب في أوكرانيا، مؤكدا أن هذا النزاع هو "مشكلتكم" أيضا.

مؤكدا أنه ينوي العمل بشكل وثيق جدا مع الصين والهند والمنطقة بأسرها والشرق الأوسط وإفريقيا وأميركا اللاتينية لتحقيق توافق متزايد.

وشدد الرئيس الفرنسي على ضرورة ترسيخ الاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادي، وقال: نحن لا نؤمن بالهيمنة والمواجهة نؤمن بالاستقرار ونؤمن بالابتكار.

كما رأى ماكرون أن منطقة آسيا والمحيط الهادي التي تشهد تنافساً متصاعداً بين الصين والولايات المتحدة، يجب أن تعتمد على القوى الإقليمية، بما فيها فرنسا، لضمان هذا التوازن.

وتابع :نحن في الغابة ولدينا فيلان كبيران في حالة توتر متزايد وإذا زادت حدة توترهما، فسيبدآن بمحاربة أحدهما الآخر، وهذا سيكون مشكلة كبيرة لبقية الغابة. وأضاف وسط ضحك الحضور سنحتاج إلى تعاون العديد من الحيوانات الأخرى، النمور، القرود... إلخ".