الخميس 28 مارس 2024 11:37 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

جامعة مدينة السادات تطلق مشروع بيئى تنموى متكامل بقرية ”فيشا الكبرى” ضمن حياة كريمة

نظمت الإدارة العامة للمشروعات البيئية بجامعة مدينة السادات، اليوم الثلاثاء مشروع بيئي تنموي متكامل لقرية " فيشا الكبرى " مركز منوف بمحافظة المنوفية وذلك إستكمالاً للمشروع القومي (حياه كريمة) الذي تتبناه الدولة،وجامعة مدينة السادات حرصاً منها على تطوير الريف المصري وتحسين مستوى الخدمات الصحية ،والوعي التثقيفي للمواطنين في قري محافظات المنوفية والبحيرة، يأتي المشروع التنموي المتكامل ضمن مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة" في مطلع عام ٢٠٢١م ، والتي أصبحت بدورها مشروعاً قومياً بعد ذلك ، وقد أطلقت جامعة مدينة السادات العديد من المشاريع البيئية التنموية سواء بشريه أو بيطريه وزراعية، وكذلك تقديم الندوات التوعوية التي تزيد من الوعي التثقيفي لدي المواطنين.
يأتى المشروع التنموي برعاية الدكتور خالد محمود ،جعفر رئيس الجامعة ، وإشراف الدكتور محمد منير ، مدير عام الإدارة العامة للمشروعات البيئية بالجامعة .
وقد شملت القافلة الكشف الطبي، وتوزيع العلاج بالمجان في تخصصات الأطفال ، العظام و الباطنه كما قامت شر كة غاز مصر بتدعيم القافلة بالعلاج . وإنطلاقاً من دور جامعة السادات ومسؤلياتها تجاه المجتمع عقدت العديد من الندوات التثقيفية وهى :-
١ - ندوة بعنوان الإدمان وسيلة الإرهاب والتطرف .
٢- ندوة بعنوان الإرهاب والتطرف يجب على المجتمع التصدى لها . حاضر بتلك الندوات الأستاذ محمود بكار من صندوق مكافحة الإدمان والتعاطى .
٣- ندوة بعنوان الحوار البناء بين أفراد المجتمع يؤدى الى التكامل حاضر بها نخبة من متخصصون فى علم الإجتماع .
٤- ندوة عن مبادرة حياة كريمة والإنجازات حاضر بها الأستاذ صهيب عزام متطوع من حياة كريمة.
ه- ندوة بعنوان تدوير المخلفات ركيزة من ركائز مبادرة إتحضر للأخضر حاضر بها المهندس سامى زكريا مهندس زراعى بالإدارة العامة للمشروعات البيئية بجامعة مدينة السادات . ٦-ندوة عن التغذية السليمة ومرضى السكرى حاضر بها الدكتور محمد منير سليمة دكتوراه فى التغذية ومدير عام المشروعات البيئية بجامعة مدينة السادات .
حققت القافلة الطبية إقبال كبيراً من أهل القريه، وقد تم صرف العلاج بالمجان. حيث بلغ عدد حالات الكشف الطبي ٢٥٣ حاله وجاء تصنيفها كالاتى " ٩٤حالة عظام ،٨٢ حالة باطنة ، ٨٠ حالة أطفال " .
‏‎حضر الندوات ٣٢٤ من أهالى القرية وكان إجمالي المستفيدين من المشروع التنموي ٥٧٧ فرد.
ومن جانبه أكد الدكتور خالد جعفر رئيس الجامعة، حرص الجامعة على المشاركة في المبادرات الرئاسية، وتنظيم المشاريع البيئية التنموية المتكاملة للمناطق والقرى الأكثر إحتياجا ، لتقديم الخدمات الصحية والمجتمعية وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين ، وتقديم الخدمات الصحية والمجتمعية للأسر البسيطة والحالات المرضية.
وفى سياق متصل أشاد الأهالى عن سعادتهم البالغه بالمشروع ، ومدى إستفادتهم من الندوات التوعوية، ومستوى الخدمات المقدمة لهم من القافلة الطبية، متمنين مزيد من تلك المشروعات البيئية بالقرية.