السبت 27 أبريل 2024 03:08 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

سؤال في القانون.. ازاي ترفعي دعوة نفقة؟

بعد الانفصال يلجئ كلا الزوجين فى البحث عن حقوقه لدى الطرف الأخر، وتبدأ الزوجة تحديدًا فى البحث عن حقوقها المتعلقة بالنفقات، خاصة فى حالة إذا ما كانت حاضنة.

يقول المستشار أيمن محفوظ، المحامي بالنقض أن هناك العديد من الرجال الذين يمتنعون عن الانفاق على أولادهم، وبالطبع الحل هو رفع دعوي نفقة زوجية إذا كانت رابطة الزوجيه ما زالت مستمرة، أو نفقة للصغار في حالة وجود أطفال.

وأوضح "محفوظ" تبدأ إجراءات دعوي النفقة باستحضار المستندات وهي قسيمه الزواج وشهادات ميلاد الاطفال وعنوان مراسلة الزوج ويتم التوجه إلى محكمه الاسرة لتقديم تسويه إجباريه فرضها القانون قبل رفع الدعوي أمام مكاتب التسوية والتي تحاول ‘نهاء النزاع الاسري بالصلح.

وتابع "محفوظ"، إذا تعذر الصلح فان على الزوجة أن ترفع دعوي نفقة أمام محكمة الأسرة، ويتم تحديد جلسة تؤجل للتحري عن دخل الزوج، وتقديم ما يفيد قدرته المالية، وفى الجلسة التالية تحجز الدعوي للحكم، ثم تحكم المحكمة بما تراه مناسبًا للنفقة المفروضة على الزوج وفق دخله.

واستكمل حديثه قائلًا: بمجرد صدور حكم النفقة يكون واجب النفاذ حتى ولو تم استئنافه، بعدها تحصل الزوجة على الصيغة التنفيذية للحكم وتنفذ الحكم من جهة عمل الزوج مباشرةً.

"سؤال فى القانون" سلسلة حلقات تقدمها "جريدة النهار المصرية" نجيب فيها عن أبرز الأسئلة القانونية التى تهم المواطنين، وتلقى الضوء على قانون العقوبات والإجراءات الجنائية والأحوال الشخصية، وغيرها من القوانين، ويقدم من خلالها إجابات وافية على مختلف الاستشارات القانونية.