الأربعاء 15 مايو 2024 09:58 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

كأس العالم 2022 .. تعرف على أبرز الأسماء الغائبة عن المونديال بسبب الإصابة

اقتربت صافرة بداية بطولة كأس العالم 2022 من الانطلاق، حيث لم يتبقى إلا 7 أيام فقط على بداية نسخة المونديال الشتوية الوحيدة في تاريخ كرة القدم.

نسخة مونديال 2022 الشتوية تلقي بظلالها على كبريات البطولات المحلية والقارية، ولم لا وهي تأتي في وسط الموسم، في مشهد مغاير للمعتاد حدوثه طوال نسخ المونديال التي بدأت عام 1930.

هذا يعني أن الغالبية من نجوم كرة القدم الكبار يمتلكوا أسبوعًا واحدًا فقط من أجل الاستعداد لبدء المونديال، وهو ما لم يعتد عليه هؤلاء اللاعبين وبالتالي تلك المنتخبات التي اعتادت أن تقضي وقتًا سانحًا من أجل الاستعداد للبطولة الأكبر في عالم الساحرة المستديرة.

وجود البطولة في منتصف الموسم أدى إلى أن العديد من اللاعبين كانوا يشاركون بنوع من الحذر مع أنديتهم في المباريات الأخيرة، خشية فقدان فرصة المشاركة في المونديال، وهي الفرصة التي لا تأتي كل يوم.

إلا أن البطولة تشهد غياب العديد من الأسماء عن المشاركة مع منتخبات بلادها في البطولة، والإصابات هي كانت السبب الرئيس لغياب هؤلاء اللاعبين.

عن تشكيلات منتخباتها في مونديال قطر القادم ..

1-نجولو كانتي

يعد كانتي أحد أهم الأسماء التي يفتقدها المنتخب الفرنسي في بطولة كأس العالم، ولم لا وهو أحد أفضل لاعبي خط الوسط في العالم.

إلا أنه في السنوات الأخيرة، وبسبب مشاكل الإصابة المتزايدة، كانت تلك الأيام التي كان فيها اللاعب البالغ من العمر 31 عامًا يعمل المجهود الكبير بمفرده في خط الوسط قليلة ومتباعدة.

وجاءت إصابته في أوتار الركبة والتي تعرض لها في مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز ضد توتنهام في الرابع عشر من أغسطس الماضي، وكأنها القشة التي قصمت ظهر البعير، حيث أن الإصابة تطلبت إجراء عملية جراحية.

وعلى الرغم من نجاح العملية ، إلا أنه تقرر إبعاده عن الملاعب لمدة أربعة أشهر، وهو ما أدى إلى غيابه عن منتخب الديوك في حملة الدفاع عن لقب المونديال.

2-بول بوجبا

وكأن المنتخب الفرنسي موعود بغياب لاعبيه الأساسيين، غياب مؤثر للاعبي خط الوسط الأساسيين.

إصابة بول بوجبا نزلت كالصاعقة على رأس ديديه ديشامب المدير الفني للمنتخب الفرنسي.

ورغم أن بوجبا قد نجح في تحقيق ما يصبو إليه بالرحيل عن مانشستر يونايتد والعودة لصفوف يوفنتوس، إلا أنه تعرض للإصابة مرة أخرى في ركبته أثناء معسكر البيانكونيري قبل بداية الموسم الكروي.

بوجبا كان قد وصل إلى تورينو وهو مصاب منذ إبريل الماضي في مواجهة ليفربول، وخضع لعملية جراحية في سبتمبر.

ثم عاد إلى التدريبات في أكتوبر، لكنه تعرض لانتكاسة أخرى ، ولكن هذه المرة كانت اإصابة عبارة عن شد في الفخذ، وهو ما أبعده عن حملة الدفاع عن لقب المونديال، وهو الذي سجل في رباعية فرنسا أمام كرواتيا في نهائي مونديال روسيا.

3-جورجينيو فينالدوم

بعد فترة ليست بالناجحة مع فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، انتقل جورجينيو فينالدوم إلى فريق روما هذا الصيف، وظهر لأول مرة مع النادي خلال الفوز 1-0 خارج أرضه على ساليرنيتانا في أغسطس.

ومع ذلك، وبعد أيام قليلة من ظهوره الأول، أصيب اللاعب البالغ من العمر 31 عامًا بكسر في الساق أثناء التدريب، ولم يشارك في النادي منذ ذلك الحين.

من المرجح أن يستغرق التعافي من الإصابة حتى بداية العام القادم ، وبالتالي لن يتمكن لاعب خط وسط ليفربول ونيوكاسل السابق من الانضمام لكتيبة لويس فان خال في مونديال قطر.

4-ديوجو جوتا

وهو أحد الأوراق الرئيسة في تشكيل فريق ليفربول، والتي كان يعتمد عليها الألماني يورجن كلوب في الكثير من مبارياته

وفي خضم مباراة فريقه ضد مانشستر سيتي، والتي انتهت بفوز الريدز 1-0 سقط جوتا على الأرض ممسكًا بساقه، وأثناء حمله على نقالة، كان المهاجم البرتغالي يضع رأسه في يديه ويحدق في السماء وهو يفكر فيما إذا كانت الإصابة قد أبعدته عن المنافسة في كأس العالم، وهو ما حدث لسوء حظه.

5-ريس جيمس

أحد أبرز اللاعبين الإنجليز منذ بداية الموسم، والذي قدم أداء مميزًا مع فريقه تشيلسي،لكنه تعرض للإصابة في أكتوبر الماضي أثناء مواجهة فريقه لفريق ميلان الإيطالي في بطولة دوري ابطال أوروبا، وتحديدًا في الدقيقة 56 من المباراة، بسبب كرة مشتركة مع البرتغالي رافايل لياو، وبعدها لم يستطع اللعل لأكثر من دقائق معدودة، ليخرج من الملعب، ومن بعدها تم الإعلان عن إصابته التي ستغيبه عن الملاعب لمدة شهرين، ليفقد منتخب الأسود الثلاثة عنصرًا هامًا من عناصره الرئيسة في الفريق.

6-تيمو فيرنر

لاعب تشيلسي المنتقل لفريق ليبزيج الألماني على سبيل الإعارة، والذي يقدم أداء مرضيًا في رحلته الحالية، بعد أن سجل 9 أهداف خلال 16 مباراة، لكنه تعرض هو الآخر لإصابة في الجولة الأخيرة من دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أوروبا في مباراة فريقه أمام فريق شاختار دونيتسك الأوكراني.

وأظهرت الأشعة إصابته بتمزق في أربطة الكاحل الأيسر، وهو ما سيغيبه عن المشاركة حتى نهاية العام.

من جانبه، عبر المدير الفني لمنتخب ألمانيا هانسي فليك عن حزنه لغياب فيرنر،والذي وصفه بالغياب الكبير والمؤثر.

7-بن تشيلويل

وكأن تشيلسي موعود بالغيابات، حيث يغيب تشيلويل لفترة تصل إلى 3 شهور، بسبب إصابته بتمزق في أوتار الركبة أثناء مباراة فريقه أمام دينامو زغرب الكرواتي في ختام مباريات دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا.

إصابة تشيلويل كانت واضحة منذ الوهلة الأولى أنها ليست بالبسيطة، كما أشار جراهام بوتر المدير الفني للبلوز الذي صرح وقتها أنه يشعر بمدى صعوبتها.

هذا إلى جانب وجود عدد من الغيابات الأخرى، مثل البرتغالي بيدرو نيتو لاعب ولفرهامبتون الإنجليزي، والسويسري ايفون مفوجو لاعب لوريان الفرنسي، والأمريكي كريس ريتشاردز لاعب كريستال بالاس الإنجليزي، والمكسيكي خيسوس كورونا لاعب أشبيلية الإسباني، البولندي جاكوب مودر لاعب نوريتش سيتي الإنجليزي.