الجمعة 19 أبريل 2024 08:16 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قائمة الزمالك لمواجهة دريمز الغاني في الكونفدرالية منتخب الجولف للناشئين يطير إلى جنوب افريقيا السبت للمشاركة فى بطولة إفريقيا بينهما 8 من أسرة واحدة... مصرع وإصابة 16 شخص بحادث مروع بطريق شبرا بنها الحر رفع 570طن قمامه و 300طن اتربه وناتج تقليم أشجار ماس كهربائي يتسبب في حريق محدود بعدد من ملفات المنفعين بالتأمين الصحي ببورسعيد وكيل المديرية لشئون الرياضة يشهد احتفالية ”ها أنا أحقق ذاتي” بمركز التنمية الشبابية بالمنصورة وزير الصحة يوجه باستكمال فرش المركز الأفريقي لصحة المرأة بما لا يخل بالطراز الأثري التاريخي للمبنى جامعة المنوفية الأهليةتنظم ورشة عمل عن كيفية الإخلاء فى حالة الطوارئ فقرات فنية وبدنية في مران الزمالك استعدادًا لدريمز الغاني بالكونفدرالية مكتبة الإسكندرية تطلق فعاليات المؤتمر الثالث للصحة النفسية سفير مصر بالكونغو يحضر مران الأهلي استعدادًا لمباراة مازيمبي صوامع وشون محافظة الشرقية تفتح أبوابها لاستقبال ٢٤٠٩٣ طن و٣٣٢ كيلو من الذهب الأصفر

فن

السبت.. مهرجان القاهرة السينمائي ينظم محاضرة خاصة للممثل الفرنسي ماتيو كاسوفيتز

ينظم مهرجان القاهرة السينمائي الدولى في دورته الـ44 محاضرة لأول مره في أيام القاهرة لصناعة السينما مع المخرج و الممثل الفرنسي الشهير ماتيو كاسوفيتزوالذي سوف يشارك الجمهور حياته المهنية بشكل اعمق و مفصل بما في ذلك عملياته الإبداعية ورؤيته الإخراجية ومجموعة واسعة من أعماله.

‎وتقام المحاضرة يوم السبت المقبل ١٩ نوفمبر فى تمام الساعة الواحدة ظهرا بمسرح النافورة بدار الاوبرا ويدير الندوة المخرج امير رمسيس .

ماتيو كازافيتش من مواليد 3 أغسطس 1967 في باريس، و هو ممثل ومخرج ومنتج وكاتب سيناريو فرنسي بدأ مسيرته الفنية عام 1978 وهو مؤسس شركة MNP Entreprise لإنتاج الأفلام.

قدم العديد من الاعمال الفنية منها عيد ميلاد فتاة و العنصر الخامس و ميونخ و مسلسل مكتب الاساطير أو بيرو دو ليجاند وكان ماتيو بطل المسلسل وهو رجل المخابرات المتخفي في دمشق كأستاذ للغة الفرنسية وعاد إلى باريس.‎

حصل على ثلاث جوائز سيزار: كأفضل ممثل واعد عن فيلم See How They Fall (1994) ، وأفضل فيلم وأفضل مونتاج لـ La Haine (1995). كما حصل على ترشيحات لجائزة أفضل مخرج وأفضل كتابة.

ويقام غدا حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته ال 44 بدار الاوبرا المصرية .

وأعلنت إدارة المهرجان عن إجمالى الأفلام المشاركة فى الدورة حيث يشارك فى هذه الدورة ٩٧ فيلمًا، مقسمة إلى ٧٩ فيلمًا طويلًا، و١٨ فيلمًا قصيرًا، كما كشفت عن تحضيرها مفاجآت للجمهور، بعرض ٣٠ فيلمًا عالميًا، فضلًا عن ٥٧ فيلمًا «عرض أول»، فى ظل مشاركة نحو ٥٢ دولة فى الدورة.

وتتكون لجنة تحكيم المسابقة الدولية من المخرجة اليابانية ناعومى كاواسى «رئيسة»، إضافة إلى مديرة التصوير المصرية نانسى عبدالفتاح، وسوارا بهاسكار، الممثلة الهندية، والمؤلف الموسيقى المصرى راجح داود، والممثلة الإيطالية ستيفانيا كاسينى، والمخرج المكسيكى خواكين ديل باسو، والممثل الفرنسى سمير قواسمى.

ويفتتح فيلم «The Fabelmans»، للمخرج الأمريكي الشهير ستيفن سبيلبيرج، فعاليات الدورة ال44 للمهرجان وقررت إدارة المهرجان تكريم عدد من صناع ونجوم السينما حول العالم، حيث تمنح جائزة الهرم الذهبى لـ«إنجاز العمر» للمخرج والسيناريست المجرى بيلا تار، وهو مخرج ومنتج ومؤلف، ويعد أحد أهم صانعى السينما فى المجر، وتخرج فى أكاديمية المسرح والسينما فى «بودابست» عام ١٩٨١.

كما قررت منح الفنانة لبلبة جائزة الهرم الذهبى لـ«إنجاز العمر»، بعد أن وصلت أعمالها لما يزيد على ٨٨ فيلمًا و٢٦٠ أغنية، كما قدمت للدراما التليفزيونية ٤ مسلسلات، من بينها «صاحب السعادة»، و«مأمون وشركاه» مع النجم الكبير عادل إمام.

كما تمنح المخرجة الكبيرة كاملة أبوذكرى جائزة فاتن حمامة لـ«التميز»، بعد تقديمها عددًا من الأفلام السينمائية البارزة، من بينها: «ملك وكتابة» و«عن العشق والهوى» و«واحد صفر» و«يوم للستات».