الإثنين 6 مايو 2024 08:15 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

حوار… متحدث «مترو الأنفاق»: 3.5 مليون راكب للمترو يوميًا.. ونطلق 1090 رحلة بالخطين الأول والثاني

نتواصل دوريًا مع الأرصاد.. وفرق طوارىء ونقاط إسعاف بجميع المحطات خلال موجات الطقس السيىء

98% تخفيضًا في تذاكر الطلاب.. وهذه الفئات «تركب المترو ببلاش»
ورفع مستوى الخدمة مستقبلًا لتصبح أفضل من أمريكا وأوروبا

كشف أحمد عبدالهادي بكير، المتحدث الرسمي باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، أن الشركة تشغل 1090 رحلة يوميًا بالخطين الأول والثاني بشكل يومي لنقل أكبر عدد من الركاب داخل القاهرة، ومع إضافة محطات جديدة سيتم زيادة عدد مستخدمي المرفق.
وأوضح متحدث مترو الأنفاق، أن عدد مستخدمي الخطوط الثلاثة للمترو يصل إلى 3.5 مليون راكب يوميًا، لكونه أكثر وسيلة مواصلات سريعة وآمنة ونظيفة في مصر، لافتًا إلى العمل على مدار الساعة على خدمة الركاب بداية من بدء العمل في الخامسة والنصف فجرًا حتى موعد انتهائها.
وأشار «بكير» في حواره لنا، إلى الإجراءات التي يتخذها المترو خلال موجات الطقس السيىء والأمطار، وكذلك في حالات الطوارئ، وإلى نص الحوار..

-بداية.. حدثنا عن عدد رحلات مترو الأنفاق اليومية؟
نشغل 1090 رحلة يوميًا بالخطين الأول والثاني، بداية من الساعات الأولى لبداية التشغيل حتى انتهائه، مقسمة بعدد رحلات بالخط الأول ما بين محطتي حلوان- المرج الجديدة إلى ٥١٠ رحلة، وعدد رحلات الخط الثاني ما بين محطتي شبرا الخيمة- المنيب إلى ٦١٠ رحلات، ومع إضافة محطات جديدة مستقبلًا سيتم زيادة عدد مستخدمي المرفق.

-ماذا عن مواعيد عمل المترو في فصل الشتاء؟
العمل يبدأ بقيام أول قطار من المحطات الإنتهائية الساعة ٥:١٥ صباحاً حتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل بالخطوط الثلاثة للمترو لاستيعاب أكبر عدد من الركاب.

-وكيف تواجه الشركة أمطار الشتاء التي قد تؤثر على حركة القطارات في المحطات السطحية؟

بالتأكيد لدينا إجراءتنا لضمان انتظام الحركة خلال فصل الشتاء وموجات الطقيس السيىء، فنتواصل بشكل دوري مع هيئة الأرصاد الجوية لمتابعة الطقس واتخاذ إجراءاتنا، فنعلن الطوارئ بالتزامن مع تساقط الأمطار، ونبدأ بتخفيض سرعة المترو فى المحطات السطحية، مع تشكيل غرفة عمليات مركزية لمتابعة انتظام حركة المترو خلال فترات سقوط الأمطار حتى انتهائها.

كما ننسق مع الأحياء المار بها قطارات المترو، في حالة تراكم مياه على شريط المترو للدفع بسيارات لشفطها وسرعة التعامل لضمان عدم تعطل الحركة وضمان استدامة المرفق.


-كم عدد ركاب المترو بشكل يومي؟
تقدر بحوالي 3.5 مليون راكب بالخطوط الثلاثة.

-هل هناك تهرب من دفع التذاكر؟
أبدًا، فنشغل 850 بوابة إلكترونية و100 ماكينة تذاكر للخطين الأول والثاني لتسهيل عملية دخول المترو ومنع التهرب من دفع قيمة التذاكر.
ولمنع السرقات في المترو والتسهيل على الركاب، نطور نظم المراقبة والتأمين لـ47 محطة بتكلفة 40 مليون جنيه، بجانب تركيب 46 سلما متحركا و28 مصعدا كهربائيا.

-ما هي الفئات المستحقة للتخفيض في مترو الأنفاق؟
كبار السن فوق 70 عامًا بالمجان، وفوق الـ60 بنصف الثمن، وأصحاب الهمم بتخفيض 50% ومرضى السرطان بالمجان، وكذلك تحفيض بنسبة 98% لطلاب المدارس والجامعات من سكان القاهرة الكبرى.


-كيف تتواصلون مع الركاب.. وما وهي وسائل الإبلاغ عن عطل؟
الشركة لديها أكثر من وسيلة للتواصل مع مستخدمى مرفق مترو الأنفاق لإستقبال الشكاوى والاقتراحات والإستفسارات على مدار ساعات التشغيل وبشكل فورى من خلال الخط الساخن 16048 وعبر الرقم المخصص لخدمة الواتس آب ( 01221116048 ) أو على الموقع الرسمي للشركة Cairometro.gov.eg أو من خلال أبليكيشن الموبايل مترو القاهرة باللغتين العربية والإنجليزية وعبر الصفحة الرسمية لمترو القاهرة على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، إضافة إلى مكاتب منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة التابعة لمجلس الوزراء المنتشرة بجميع المحطات.


- هل لازالت الشركة تواصل الإجراءات الاحترازية في ظل أزمة كورونا؟
بالتأكيد، فيتم تطهير وتعقيم كافة القطارات والمحطات والأرصفة وماكينات التذاكر وشبابيك التذاكر وأى مكان تلامسي مع الركاب مع الإلتزام ، مع التشديد على إرتداء الكمامة عند الدخول من مداخل محطات مترو الأنفاق عبر الاذاعة الداخلية بالمحطات.

-وقت الأمطار يقصد الجميع على المترو وبالتالي يزيد الزحام.. كيف يتم التصرف؟
ندفعبعدد من القطارات الإضافية الفارغة من الركاب لامتصاص أى زحام، كما نكثف إجراءاتنا بتواجد رجال الإسعاف داخل المحطات وعلى الأرصفة تحسبا لحدوث أى حالات إغماء أو أى حالات مرضيه مفاجئة، والتعامل معها على الفور وتقديم الخدمة بالمجان.
أيضاً تم الدفع بجميع فرق الطوارئ المنتشرة بالمحطات لمواجهة أي أعطال مفاجئة قد تحدث وإزالتها على الفور.


-هل هناك فرص عمل في مترو الأنفاق قريبًا؟
لا توجد فرص حاليًا.

-أخيرًا.. ما الجديد الذي سنراه في مترو الأنفاق قريبًأ؟
تكييف الخطين الأول والثاني بالكامل خلال السنوات القليلة المقبلة مع رفع مستوى الخدمة لتصبح أفضل من أمريكا وأوروبا.