النهار
الثلاثاء 23 يونيو 2026 03:19 صـ 7 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
السعودية تعرب عن تضامنها ومواساتها لدولة قطر إثر حادث انفجار داخلي في أحد المصانع بمنطقة رأس لفان الصناعية برعاية وزير التعليم العالي..إطلاق مسابقة ”نُعيد.. نبدع.. نبني” لدعم الابتكار الطلابي في إدارة المخلفات الجامعية مجلس الجامعة العربية يوجه الشكر لأبو الغيط بمناسبة إنتهاء ولايته ويرحب بتعيين نبيل فهمي أميناً عاماً جديداً للجامعة مصر ترحب باعتماد الاجتماع الوزاري العربي تعيين نبيل فهمي أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية تنفيذ حكم الإعدام على نورهان خليل المتهمة بقتل والدتها في بورسعيد بين حنين الوطن ووداع الأحباب.. 750 سودانياً يغادرون القاهرة في الرحلة الخامسة للعودة الطوعية واستعدادات لتفويج 1200 آخرين بالقطار الأربعاء سقوط سارق كابلات التليفونات بالإسكندرية بعد فضحه بفيديو على السوشيال ميديا احتفاء بطائرها المهاجر وتقديرا لدوره الثقافى.. ثقافة أخميم تكرم الأديب السيد رشاد برى جلسات استماع برلمانية لصياغة قانون الإدارة المحلية الجديد.. الحكومة تطرح رؤيتها لماذا تكتسب مباراة مصر وإيران أهمية خاصة في سياق الجيوسياسية الكروية؟ حرب أمريكية صينية في الكواليس.. ماذا يدور بين أكبر دولتين بالعالم؟ إطلاق جائزة عبد الحميد جودة السحار للرواية العربية.. مبادرة جديدة لدعم المبدعين وإحياء ثقافة القراءة

المحافظات

محافظ الدقهلية يبحثالخطة الرئيسية للمخلفات البلدية الصلبة

التقي الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية اليوم الاربعاء ممثلي وزارة التنمية المحلية الدكتوره ناهد اسكندر مدير مشروع مصرف كتشينر بوزارة التنمية المحلية ، والدكتوره هناء صالح وزارة التنمية المحلية، والدكتور توفيق الخشن قائد فريق العمل استشاري مشروع مصرف كتيشنر ، والدكتور شكري حسين نائب قائد فريق العمل لمناقشة وتدقيق البيانات المتعلقة بالخطة الرئيسية للمخلفات البلدية الصلبة بالمحافظة ( 2022 ، 2042 ) .

وكلف " محافظ الدقهلية" الدكتور عبده محمدين مدير إدارة المخلفات الصلبه بالمحافظه بعقد ورشة عمل لمناقشة وتدقيق البيانات المتعلقة بالخطة وتم خلال الورشة عقد عدد من المناقشات والحوارات من أجل الخروج بتوصيات لوضعها ضمن خطة المحافظة الرئيسية للمخلفات الصلبة ، بحضور رؤساء المراكز والمدن والاحياء ومديري إدارات المخلفات الصلبه .

ومن جانبه أكد " المحافظ " علي ان القيادة السياسية تولي ملف المخلفات الصلبه أهمية كبيرة لما له من تأثير واضح ومباشر علي البيئة وعلي صحة المواطنين وتنفيذاً لرؤية مصر 2030 وللحد من الملوثات البيئية التي تؤدي إلى تغير المناخ .

وأشار " مختار " الي أن الدوله انفقت ما يقرب من 1 مليار و 400 مليون جنيه في ملف تحسين البيئة بمحافظة الدقهلية من خلال عدد من المحاور وهم ( رفع المقالب العشوائية - إنشاء وتطوير مصانع تدوير المخلفات - انشاء مدفن صحي طبقا للاشتراطات البيئية - شراء معدات وآلات - انشاء جهاز نظافة وتجميل مدينة المنصوره - انشاء إدارة متكاملة للمخلفات الصلبه ) .

كما أشار " المحافظ " الي أن الدقهلية أصبحت نموذج يحتذي به في إدارة منظومة المخلفات الصلبه والأولي في تطبيقها ونعمل عليها منذ 3 سنوات من خلال فريق عمل متكامل وكان لدينا عزيمة وإصرار حتي تم تنفيذه .

وقال " مختار " إن الدقهلية كان لها السبق في التعامل مع القضايا البيئية التي تؤثر في التغيرات المناخية من خلال انشاء مدافن صحية ونقل كافة المقالب العشوائية بنطاق المحافظه ، حيث تم إنشاء المدفن الصحي بقلابشو بأحدث التقنيات العلمية لضمان عدم حدوث أي انبعاثات .

وأضاف " المحافظ " الي أن المحافظة وضعت خطة متكاملة لتطوير ورفع كفاءة كافة مصانع التدوير لتستوعب الزيادة السكانية المستقبلية بطاقة استيعابية 5,600 طن يومي ، علما بأن إجمالي ما تنتجه المحافظة 3,200 طن يومي وتم مراعاة الزيادة السكانية المستقبلية .

وأيضاً أشار " مختار " إلي أن منظومة المخلفات الصلبه لن تكتمل بشكل نهائى وصحيح بدون تطبيق منظومة الجمع المنزلي وتحصيل رسوم الخدمة لأنها حجر الأساس لاستكمال المنظومة فبدون جمع منزلي ودفع رسوم لن تكتمل المنظومة بالشكل الصحيح . كما قال " المحافظ " إن عملية التنمية الشاملة تنطلق من خلال مثلث أضلاعه ثلاث (الصحة والتعليم والبيئة) فبدون بيئة نظيفة لن يكون لدينا صحة أو تعليم .

وأيضاً أكد " مختار " علي أن الإرادة والعزيمة والإصرار هما سر النجاح والتفوق ولابد أن نعمل جميعاً من منطلق واجبنا الوطني والديني وأن نبذل كل الجهد تجاه مجتمعنا.

وثمن " مختار " دور وزارة التنمية المحلية والتخطيط والبيئة لدعمهم الكامل والمستمر من أجل إنجاح المنظومة المتكاملة للمخلفات البلدية بالمحافظه .