السبت 20 أبريل 2024 08:30 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

تقارير ومتابعات

يعمل بدون سائق.. ماذا تعرف عن المونوريل والمناطق التي سيخدمها

بدأت وزارة النقل في إدخال عدد من وسائل المواصلات الجديدة إلى شبكتها، لأول مرة في تاريخ مصر، وتمثلت هذه الوسائل في القطار الكهربائي الخفيف LRT، والقطار السريع، وكذلك القطار المعلق أو "المونوريل" وغيرها.

وتستعرض "النهار" جميع المعلومات الخاصة بمشروع المونوريل، وكذلك نسب التنفيذ، فضلا عن دوره في تغيير خريطة المواصلات في مصر..


1- المونوريل يعرف بالقطار المعلق، ويستخدم في الدول الأوربية وأوروبا كوسيلة نقل حديثة وسريعة وآمنة وصديقة للبيئة.


2- بدأت وزارة النقل في تنفيذ أول تجارب مسير قطار المونوريل في العاصمة الإدارية الجديدة، ويعتبر الأول من نوعه في مصر.

3- هو وسيلة نقل حديثة تعمل بالطاقة النظيفة بدون سائق، حيث يتم التحكم في مسيرها آليا.

4- تنفذ وزارة النقل خطي المونوريل، الأول بالعاصمة الإدارية الجديدة، والثاني يربط منطقة المهندسين بمدينة السادس من أكتوبر.

5- مونوريل العاصمة الإدارية يمتد من محطة الإستاد بمدينة نصر ‏حتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية بطول 56.5 كم، ويشتمل على 22 محطة ويتم تنفيذه من خلال تحالف ‏شركات ‏‏"ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب"‏.

6- يعتبر المشروع إحدى وسائل النقل الجماعي التي ستخدم الجمهورية الجديدة ‏التي أرسى قواعدها ‏الرئيس ‏عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

7- من المقرر أن يربط المونوريل إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق ‏والمدن العمرانية الجديدة شرقاً ‏"القاهرة الجديدة - ‏العاصمة الإدارية"، وسيساهم في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من ‏‏القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة ‏والعاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة ‏الاستاد بمدينة نصر ومع ‏القطار الكهربائي بمحطة مدينة ‏الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية.

8- يتم مشروع المونوريل تنفيذه ‏في مصر لأول مرة وسيمثل نقلة حضارية ‏كبيرة في وسائل النقل ‏الجماعي، التى تتسم بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة ‏وصديقة للبيئة، وتوفر استهلاك الوقود، ‏‏وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع ‏الرئيسية، ‏وتجذب الركاب لاستخدامها ‏بدلاً من السيارات الخاصة لتقليل إستهلاك الوقود والمحروقات.

9- الطول الإجمالى لمشروعي المونوريل "شرق/غرب النيل"، فيبلغ 98,5 كم بعدد 35 محطة وتبلغ ‏الطاقة ‏الإستيعابية لكل خط من ‏خطي المونوريل 600 ألف راكب يومياً، ويتكون قطار المونوريل ‏من 4 عربات ويعمل أتوماتيكيا بدون سائق.


10- ومن ‏المخطط زيادة عدد ‏العربات إلى 8 عربات مع زيادة الكثافة السكانية ‏بالمناطق العمرانية الجديدة التي يخدمها.‏


11- يتميز قطار المونوريل بتكييف عالي، ويعمل بالكمبيوتر بدون سائق.

12- يوجد به أبواب زجاجية عازلة بين القطار والركاب على الرصيف، ولا يوجد أبواب داخلية بين العربات.

13- توجد شاشات على أبواب القطار لعرض اسم المحطة الحالية والقادمة

14- الهيكل الخارجي له مصنوع من الألمونيوم حتى يقل وزن القطار وتزيد سرعته

15- مزود بممر آمن يسمح بانتقال الركاب بين العربات لتحقيق مزيد من الراحة.

16- به كاميرات تليفزيونية للمراقبة وشاشات LCD لتزويد الركاب بالمعلومات

17- خرائط أعلى الأبواب توضح مساره عن طريق لمبات مضيئة لمساعدة فاقدي السمع.

18- به أماكن لذوي الاحتياجات الخاصة.