السبت 4 فبراير 2023 04:00 صـ 14 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

سامح شكرى بقمة المناخ: الفرصة سانحة لحماية الأرض من خطر يهدد حياة الملايين

قال سامح شكري، وزير الخارجية ورئيس مؤتمر المناخ الـ 27، أن هناك اهتمام وإسهام من المجتمع المدني ونشطائه في مواجهة تغير المناخ، بالإضافة إلى تزايد دور المرأة والمدن والحكومات المحلية، وهو ما يؤكد أن الفرصة سانحة لوقف هذا الخطر الذي يهدد حياة الملايين في مختلف بقاع الأرض.

وأضاف خلال كلمته في الجلسة الإجرائية لمؤتمر المناخ "كوب 27": "غدا شرم الشيخ تشهد مشاركة الرؤساء والقادة في قمة المناخ والتعهدات بمواجهة تغير المناخ.. من أجل مستقبل دون خطر وجودي.. وبعد خطوات من اجتماع القادة والرؤساء نبدأ أسبوعين من المفاوضات والمشاورات الهامة الحيوية التي يجب أن تجتهد لتكون ميسرة ومنتجة"، متابعا: "ادعوكم جميعا للاستماع إلى ما سيعبر عنه قادتنا والالتزام بتنفيذ التوجيهات السياسية وترجمة الالتزام السياسي في كافة أروقة هذا المكان إلى توافقات وتفهمات على النصوص والقرارات التي نعلم جميعا مدي أهمية التوصل إليها من خلال المؤتمر".

وتابع سامح شكري: "أناشدكم جميعا أن ما نحن بصده ليس عملا تفاوضيا .. الخسارة جميعا وليس هناك فريق يحقق مكاسب على حساب فريق آخر.. المهدة تهدف للحفاظ على حياة ومعاش ومصالح الملايين من البشر.. الحفاظ على الواقع يلتزم منا جميعا بالعمل ولا مجال للإعذار لمستقبل الأجيال القادمة".

وقال سامح شكري في نهاية كلمته: "أنني على ثقة كاملة أنكم تدركون حجم التحدي والعزم والعزيمة على التعامل مع هذا التحدي بالكفاءة وروح التفاؤل.. حان الوقت من أجل البشرية ومن أجل كوكبنا".