الجمعة 19 أبريل 2024 10:13 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

سامح شكرى بمؤتمر المناخ: التزام الـ100 مليار دولار سنويا لم يجد سبيلا للتنفيذ

قال سامح شكري، وزير الخارجية ورئيس مؤتمر المناخ الـ 27، أنه يدعو المشاركين في "كوب 27" لوقفة للمصارحة حول حقيقتين وهما أولا: أن جهود تغير المناخ على مدي العقود الماضية اتسمت بقدر ملحوظ بالاستقطاب.. وثانيا: الحالة الراهنة للحشد والتمويل أمامها الكثير و أن الالتزام الدولي بتوفير الـ 100 مليار دولار لم تجد بعد سبيلا للتنفيذ.

وأضاف خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لقمة المناخ "كوب 27" في مدينة شرم الشيخ: "تتفقون معي على عدم الاستمرار على هذا النهج.. وضرورة تغير التعامل مع التحدي الوجدي.. والسعي بجد وإخلاص للاستماع والتعرف على شواغل الأطراف الأخرى"، متابعا: علينا البحث عن حلول توافقية مقبولة تكفل التقدم في مواجهة تغير المناخ وأن لا نترك طرفا يتخلف عن الركب".

وتابع رئيس مؤتمر المناخ الـ 27: "رغم جملة التحديات إلا أن البشرية قادرة على تجاوز هذه المرحلة الصعبة.. إذ ما توافرت الإرادة السياسية لذلك.. الشواهد على ذلك كثيرة فعلى سبيل المثال.. الطاقة المتجددة تشهد تطورا كبيرا أدي إلى انخفاض أسعارها.. والتوسع في استخدام تكنولوجيا التكيف في إدارة الموارد المائية والقطاع الزراعي.. والتزايد الملموس في وعي الشباب في التعامل مع تغير المناخ".