السبت 27 أبريل 2024 01:31 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

سياسة

لأول مرة بمصر.. الدكتورة چيهان مديح سيدة الاقتصاد تترأس حزبا سياسيا

الدكتورة چيهان مديح سيدة أعمال مصرية ناجحة ورمز نسائي نفتخر به من مواليد محافظة دمياط، خبيرة اقتصادية ومحاضرة بأكاديمية النيل.

وتعتبر جيهان مديح أول سيدة تترأس حزب ليبرالي مصري وهو حزب مصر أكتوبر.

مديح لها العديد من الإسهامات المجتمعية والسياسية والاقتصادية والرياضية ولها نشاط ملحوظ في حقوق المرأة العربية والمصرية.

ولم تقتصر الدكتورة جيهان بدراستها للآداب في اللغة الإنجليزية والرواية الإنجليزية بجامعة المنصورة ولكن شغفها ونجاحها دفعها إلى أن تستكمل دراستها لكي تحصل علي العديد من الشهادات العلمية وهي - بكالوريوس أداب وتربية في الرواية الانجليزية والدراما - جامعة المنصورة 1994 دبلومة في التسويق - الاكاديمية العربية للنقل البحري 2007 بكالوريوس في الإقتصاد 2009 ماجيستير في العلوم السياسية - جامعة كامبريدج - بريطانيا 2012 مستشار تحكيم عربي ودولي في منازعات الاستثمار وعقود الملكية الفكرية - المعهد البريطاني للتدريب والتنميه بالتعاون مع المجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي 2013 دبلومة في التحكيم القضائي الدولي جامعة القاهرة 2014 شهادة مزاولة مستشار التحكيم وفض المنازعات - لجنة الشئون السياسية بالتعاون مع النقابة العامة للمحامين 2014.

- الدراسات المنهجية في الدراسات الإستراتيجية والأمن القومي أكاديمية ناصر العسكرية العليا 2014 ماجيستير في الاقتصاد الاجتماعي جامعة دبي 2018 ماجيستير في الإقتصاد العام 2018 - درجة الزمالة أعلي الدراسات في الإستراتيجية القومية.

كلية الدفاع الوطني بتقدير أمتياز مع التوصية بحمل اشارتها 2018 الدبلوم الإحترافي لإعداد قيادات المرأة العربية دوليا وإقليميا المركز الدولي لإعداد القادة 2020 ماجيستير كلية الدفاع الوطني - اكاديمية ناصر العسكرية العليا 2020 دكتوراة في العلوم السياسية - جامعة بورسعيد 2020.

كما كان ليها دور كبير في الأنشطة الإجتماعية ومن ابرزها أمين عام حملة بأمر الشعب لتكليف المشير عبد الفتاح السيسي بالترشح للرئاسة أمين عام حملة بأمر الشعب لتوعية وتثقيف طلبة المدارس المصرية بنشر الإنتماء والولاء للوطن قيادة حملات للتثقيف والتوعية بضرورة تمكين المرأة سياسياً وإقتصاديا .

كما تم تكريم الدكتورة جيهان من عدة هيئات عربية ودولية منها شكر وتقدير من هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالإشتراك مع مؤسسة التمويل الدولية للمشاركة في اطلاق وتنفيذ جرس التداول بالبورصة.

تكريم وزير الإستثمار في اطار اختيار أفضل عشر سيدات في مجال خبراء الإقتصاد والأسواق المالية - فوز رسالة الزمالة علي المركز الرابع من ضمن أفضل عشرة بحوث تم تنفيذهم اكاديمية ناصر العسكرية.

- شهادة تقدير من مدير كلية الدفاع الوطني للتميز في موضوع رسالة الزمالة وحصولها علي المركز الرابعة دفعة 47 دفاع وطني بإمتياز.

- تكريم جامعة عجمان في اليوم العالمى للمرأه وحكومة دبي مارس .