الثلاثاء 16 أبريل 2024 01:26 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

مصر تستضيف الاجتماع الـ35 للجنة المالية لمركز ضوء السينكرترون للعلوم التجريبية والتطبيقات SESAME

استضافت جمهورية مصر العربية الإجتماع الخامس و الثلاثون للجنة المالية لمركز ضوء السينكرترون للعلوم التجريبية و التطبيقات فى الشرق الأوسط SESAME و الذى عقد بمقر اكاديمية البحث العلمى و التكنولوجيا برئاسة الدكتورة جينا الفقى، المشرف على قطاع العلاقات العلمية والثقافية بالأكاديمية.

شارك في الإجتماع ممثلو كل من: مصر, قبرص , تركيا , فلسطين و الأردن حيث تناول الاجتماع مناقشة الشئون المالية للمركز للنصف الثاني من العام 2022 و الخطة الاستراتيجية الخمسية الجديدة للمركز و كذلك آليات إضافة شراكات دولية حيث إنه يمثل أول مصدر ضوء سنكترون في الشرق الأوسط و أول مركز دولي للتميز في المنطقة و الذى تم إفتتاحه رسمياً فى (الأردن) فى 16 مايو 2017.

و تعد مصر من الدول المؤسسة له وتم تطوير هذا المشروع التعاونى من قبل العلماء و الحكومات فى المنطقة تحت رعاية اليونسكو(منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلوم و الثقافة) بعد الموافقة الرسمية على ذلك من قبل المجلس التنفيذى للمنظمة فى دورتة 164 مايو 2002.

ويعدSESAME متاح على نطاق واسع عادة ما يزوره العلماء بما فى ذلك طلاب الدراسات العليا من الجامعات والمعاهد البحثية لإجراء التجارب مما يخلق بيئه علمية محفزة ومشجعة للعلماء.

و حيث أن مصر بصدد استضافة قمة المناخ COP27 في نوفمبر الجاري 2022 يجب إلقاء الضوء على افتتاح SESAME محطة للطاقة الشمسية فى 26 فبراير 2019 حيث اصبح أول مجمع مسرعات كبير فى العالم يتم تشغيلة بالكامل بواسطة الطاقة المتجددة مما يجعلة أول معمل مسرع للكربون فى العالم مما يؤهله ليكون مستدامًا اقتصادياً و بيئياً و عليه وقع مركز SESAME على تعهد الأمم المتحدة بشأن المناخ المحايد.

الجدير بالذكر أن هذه هى المرة الأولى التى تترأس فيها مصر هذه اللجنة الحيوية وهى المرة الأولى أيضًا التى تعقد بالقاهرة.