السبت 28 يناير 2023 12:06 مـ 7 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

كوريا الجنوبية تستنفر قواتها الجوية بعد رصد 180 طائرة حربية لجارتها الشمالية

قال جيش كوريا الجنوبية ، إن كوريا الجنوبية زحفت بنحو 80 طائرة مقاتلة بعد اكتشاف عدد كبير من الطائرات الحربية الكورية الشمالية خلال فترة أربع ساعات اليوم الجمعة ، في تصعيد إضافي للتوترات الإقليمية.

وفي بيان، قال الجيش الكوري الجنوبي: ام رصد نحو 180 طائرة عسكرية كورية شمالية بين الساعة 11 صباحًا و 3 مساءً بالتوقيت المحلي ، بعد يوم من اعتقاد أن بيونغ يانغ أجرت الاختبار الفاشل لصاروخ باليستي عابر للقارات.

وبدأت التوترات في شبه الجزيرة الكورية بالتصاعد يوم الإثنين ، عندما بدأت التدريبات العسكرية المشتركة "عاصفة اليقظة" بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ، بمشاركة مئات الطائرات والآلاف من أفراد الخدمة من كلا البلدين ، وفقًا للولايات المتحدة.

واتهمت كوريا الشمالية الحلفاء بالقيام بعمل استفزازي وأطلقت يوم الأربعاء 23 صاروخًا من سواحلها الشرقية والغربية - وهو أكبر عدد من الصواريخ أطلقت في يوم واحد - على المياه على جانبي شبه الجزيرة ، مما دفع سيول للرد بثلاثة صواريخ أرض - جو. الصواريخ.

وقال البيان إن نشر كوريا الجنوبية اليوم الجمعة شمل عددا غير محدد من الطائرات المقاتلة الشبحية من طراز F-35A ، كما أن الطائرات الحربية الكورية الجنوبية المشاركة في المناورات المشتركة الجارية "حافظت على حالة الاستعداد".

وبعد اختبار الصواريخ الباليستية العابرة للقارات يوم الخميس ، أعلنت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية عن تمديد التدريبات ليوم إضافي حتى 5 نوفمبر ، وهي خطوة ندد بها مسؤول كوري شمالي ووصفها بأنها "خيار خطير للغاية وخاطئ" ، وفقًا لوسائل الإعلام الحكومية.