الجمعة 29 مارس 2024 03:16 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات ثقافة

صالون الدكتورة حنان يوسف يحتفل بمرور 20 عامًا على إنشاء المنظمة العربية للحوار

* المنظمة قدمت نموذجا متميزا للإعلام الإنمائي ومؤتمر موسع في ديسمبر المقبل بمشاركة عربية

احتفل صالون د.حنان يوسف الثقافي بمرور 20 عامًا على إنشاء المنظمة العربية للحوار والتعاون الدولي، وذلك خلال فاعليات الصالون في دورته الخامسة والثلاثين، والتي جاءت بعنوان: (في اليوم العالمي للإعلام الإنمائي.. المنظمة العربية للحوار.. عشرون عامًا من العطاء).

وأعربت د. حنان يوسف، أستاذ الإعلام والرئيس التنفيذي للمنظمة وعميد كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية البحرية فرع القرية الذكية، عن سعادتها بالاحتفال بمرور 20 عامًا على إنشاء المنظمة، بالتزامن مع مناسبتين الأولى هي نجاح المنظمة في توفيق أوضاعها طبقًا لأحكام قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي بالقانون رقم 149 لسنة 2019، ولائحته التنفيذية التي تم إصدارها في يناير 2021، والمناسبة الثانية هي الاحتفال باليوم العالمي للإعلام الإنمائي، وهو ما ترى أنه يتوافق مع رسالة المنظمة التي بدأت منذ اليوم الأول في إطلاق مبادرات مجتمعية من شأنها تنمية المجتمع وأفراده، وإخراج كوادر شبابية معنية بتقديم تلك الرسالة.

وأوضحت رئيس المنظمة العربية للحوار، أن المنظمة منذ بدايتها كفكرة وليدة نجحت في تحقيق العديد من أهدافها المتمركزة هو تفعيل ثقافة الحوار، وتصحيح صورة مصر والعرب في الخارج، في الوقت الذي قلل فيه البعض من تلك الأفكار والأهداف، ولكن مرت الأيام لتثبت مدى أهمية تلك الأفكار والمنطلقات الفكرية في التواصل مع الآخر، وإدراك جيل من الشباب لتلك الأطر التي تسهم في تعزيز صورة الدولة المصرية.

وأعلنت يوسف، عن تطلع المنظمة في تقديم انطلاقة جديدة خلال الفترة المقبلة بعد مرحلة توفيق الأوضاع، وسوف تبدأ أولى الخطوات التنفيذية بتنظيم مؤتمر ضخم في شهر ديسمبر المقبل يتناول عددا من المحاور المتعلقة بالوعي والإعلام، ويضم كافة المشاركات من مصر والدول العربية الشقيقة.

بدأت فعاليات الصالون باستعراض شباب المنظمة العربية للحوار لأهم الإنجازات والمبادرات التي قدمتها المنظمة على مدار عشرين عامًا، والتي جاءت من أبرزها: مبادرة النيل - مبادرة الجسر الأخضر - مبادرة حماية المرأة من الختان - مبادرة أنا سفير - مبادرة تصحيح صورة مصر في الخارج - مبادرة شركاء في صناعة الصورة (عام المجتمع المدني).

كما تم استعراض عرضًا تقديميا لجلسات الصالون الثقافي منذ انطلاقه في ديسمبر 2019م وحتى الآن، باعتباره أحد الإنتاجات الفكرية للمنظمة.

جاء ذلك بمشاركة واسعة لعدد كبير من النخبة والأكاديمين والمتخصصين في مصر والعالم العربي، سواء من ليبيا ودول المغرب العربي، وبمشاركة لافتة للشباب كعادة الصالون الثقافي كل شهر.

وأعرب المشاركون عن تقديرهم للدور الذي تقوم به المنظمة في ظل مجموعة من التحديات المختلفة منذ إنشائها، معبرين عن تطلعهم في استمرار المنظمة في تقديم مزيد من المشروعات والمبادرات الفكرية خلال الفترة المقبلة.

كما تضمن الصالون مناقشة فكرية حول أبرز المحاور التي تتطلع المنظمة للمضي قدمًا في تنفيذها مستقبلًا ،وشهد الصالون مشاركة شبابية من خلال التعبير عن أفكارهم وآرائهم المختلفة، واختتمت فعاليات الصالون بفقرة غنائية للطالبة ندى المنسي ، شدت فيها مقطع من أغنية "فكروني" لأم كلثوم وسط سعادة وإعجاب من الحضور .