الإثنين 30 يناير 2023 07:32 مـ 9 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

شولتس يدعو نشطاء المناخ المحتجين إلى عدم تعريض آخرين للخطر

دعا المستشار الألماني أولاف شولتس نشطاء المناخ الضالعين في إغلاق الشوارع إلى عدم المساهمة في تعريض أشخاص آخرين للخطر.


وقال شولتس في مؤتمر صحفي في ديوان المستشارية اليوم الاثنين إن كل ما ينادي به هو أن يتم دائما مراعاة عدم الإسهام في تعريض آخرين للخطر، خلال القرارات التي يتم اتخاذها بخصوص التجمعات السياسية.

وفي وقت سابق، كان قد تم سؤال شولتس عن موقفه من حركات مجموعة "الجيل الأخير" الاحتجاجية المعنية بحماية المناخ في ألمانيا وتحديدا عن حادثة وقعت في برلين اليوم، حيث كانت أعمال قوات الإطفاء في العاصمة الألمانية في مكان حادث تأخرت بسبب احتجاجات متظاهري المناخ الأمر الذي تسبب في تأخير إنقاذ الضحايا.

وأوضح شولتس أنه لم يعلم بالواقعة بشكل محدد لكنه رأى أن تعريض أشخاص في حادث سير للخطر "دائما ما يكون أمرا مزعجا"، وقال إنه عندئذ يكون من المهم بالطبع الوصول إلى المصابين بأسرع ما يمكن.

وأضاف شولتس أنه في حال أدت هذه الواقعة إلى تعريض أشخاص للخطر، فإن هذا سيكون "أمرا مؤسفا للغاية ومحبطا للغاية".

وتابع شولتس:" أعتقد أننا يتعين علينا قبول الموقف النقدي والاحتجاج، لكن من الواضح أيضا أن هذه الأعمال لم تلق تصفيقا واسع النطاق وكذا لم تلق تصفيقا مني أيضا" مشيرا إلى أن الشيء نفسه ينطبق على ما حدث لأعمال فنية جراءالاحتجاجات.

وقال شولتس:" أشعر بضيق شديد لما حدث لكني مسرور للغاية لعدم حدوث ضرر دائم بشكل فعلي للفن الذي كان سيصبح من غير الممكن استعادته مرة أخرى".

وأكد شولتس أنه يرى أن هناك طرقا أخرى للتعبير عن الرأي " وربما كان من الممكن من الاستفادة من شيء من الإبداع".