النهار
الثلاثاء 23 يونيو 2026 05:35 صـ 7 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
السعودية تعرب عن تضامنها ومواساتها لدولة قطر إثر حادث انفجار داخلي في أحد المصانع بمنطقة رأس لفان الصناعية برعاية وزير التعليم العالي..إطلاق مسابقة ”نُعيد.. نبدع.. نبني” لدعم الابتكار الطلابي في إدارة المخلفات الجامعية مجلس الجامعة العربية يوجه الشكر لأبو الغيط بمناسبة إنتهاء ولايته ويرحب بتعيين نبيل فهمي أميناً عاماً جديداً للجامعة مصر ترحب باعتماد الاجتماع الوزاري العربي تعيين نبيل فهمي أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية تنفيذ حكم الإعدام على نورهان خليل المتهمة بقتل والدتها في بورسعيد بين حنين الوطن ووداع الأحباب.. 750 سودانياً يغادرون القاهرة في الرحلة الخامسة للعودة الطوعية واستعدادات لتفويج 1200 آخرين بالقطار الأربعاء سقوط سارق كابلات التليفونات بالإسكندرية بعد فضحه بفيديو على السوشيال ميديا احتفاء بطائرها المهاجر وتقديرا لدوره الثقافى.. ثقافة أخميم تكرم الأديب السيد رشاد برى جلسات استماع برلمانية لصياغة قانون الإدارة المحلية الجديد.. الحكومة تطرح رؤيتها لماذا تكتسب مباراة مصر وإيران أهمية خاصة في سياق الجيوسياسية الكروية؟ حرب أمريكية صينية في الكواليس.. ماذا يدور بين أكبر دولتين بالعالم؟ إطلاق جائزة عبد الحميد جودة السحار للرواية العربية.. مبادرة جديدة لدعم المبدعين وإحياء ثقافة القراءة

المحافظات

”صحة الشرقية” تكثف العمل ببرنامج التشخيص عن بعد بمستشفى الحسينية المركزي

في إطار استراتيجية الدولة للتحول الرقمي، ورؤية القيادة السياسية، بالتعاون بين وزارة الصحة والسكان، ووزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتعليم العالي والبحث العلمي، بإنشاء وحدات للعمل بمبادرة التشخيص عن بُعد (Telemedicine) بالأماكن النائية والمحرومة لتعزيز جودة خدمات الرعاية الصحية، وتنفيذا لتوجيهات معالي الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، ومعالي الأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أعلن السيد الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية عن إنشاء وحدة التشخيص عن بعد بمحافظة الشرقية، والتي تم تجهيزها بمستشفى الحسينية المركزي، بالتنسيق بين مديرية الشئون الصحية بالشرقية، وممثلي وزارتي الإتصالات، والتعليم العالي والبحث العلمي، لتفعيل الوحدة، وتوفير خدمة الاستشارات الصحية من خلال تطبيقات التشخيص عن بُعد (Telemedicine)، تحت إشراف إدارة الطب العلاجي، ومنسقة المبادرات بالمديرية، ومديرة مستشفى الحسينية المركزي.

قامت الفرق الطبية الخاصة بالبرنامج بتكثيف العمل وتقديم خدمة الاستشارات الطبية عن بُعد لعدد ١٠٠ مريض خلال شهري سبتمبر واكتوبر للعام الحالي، عن طريق المناظرات الطبية للحالات من قبل رؤساء الأقسام الطبية بالمستشفى، مع أساتذة كليات الطب بالمستشفيات الجامعية المختلفة بالمنوفية، والمنصورة، وسوهاج، وسموحة، وغيرها.

جدير بالذكر أن وحدة التشخيص عن بُعد تحتوي على العديد من الملحقات مثل سونار للموجات فوق الصوتية الرقمية، منظار العين الرقمي، منظار الجلد الرقمي، سماعة الطبيب الرقمية، جهاز تخطيط كهربية القلب الرقمي، منظار الأذن الرقمي، مقياس ضغط الدم الرقمي، ميزان الحرارة الرقمي، طابعة، ماسح ضوئي، كاميرا.

يأتي هذا بعد عقد إجتماعات متعددة للأستاذ الدكتور إيهاب كمال مساعد وزير الصحة والسكان لشئون التدريب والتعليم الطبي المستمر والمشرف على أكاديمية الأميرة فاطمة للتدريب، مع السادة مديري ومنسقي التشخيص عن بعد في المستشفيات والوحدات الصحية بمحافظات الجمهورية، حيث تمت التوصيات بتكثيف عمل مشروع الاستشارات الصحية عن بُعد، وضرورة الاستخدام الأمثل لوحدات التشخيص الطبي عن بُعد، وتحضير جداول تقديم الاستشارات الصحية من جميع الأقسام في المستشفيات بالإضافة إلى تنفيذ حملات دعائية للمشروع، وتقديم اقتراحات تطوير العمل على تلبية الاستشارات الصحية عن بُعد وذلك لرفع كفاءة الخدمة الطبية المُقدمة للمرضى.

يذكر أنه جاري التخطيط للمرحلة الثانية من المبادرة، وذلك بالتوازي مع العمل بالمرحلة الأولى، حيث تقدم خدمة الاستشارات الطبية عن بُعد في عدد (١٣٣) وحدة في مستشفيات وزارة الصحة والسكان بالجمهورية، عن طريق المناظرات مع عدد (٣٣) وحدة في مستشفيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.