الأحد 5 فبراير 2023 10:23 مـ 15 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الأرصاد: ابتعدوا عن الأشجار والمبانى المتهالكة.. وتطالب بارتداء الملابس الثقيلةمركز الترجمة يكرم الفائزين في مسابقة كشاف المترجمينتصرف غريب من الزمالك بعد عودة فيريرا لتدريب الأبيض.. تابع التفاصيلإنبى يهزم سيراميكا بهدف ويهرب من مراكز الهبوط فى الظهور الأول لـ تامر مصطفىالإسماعيلي يتعادل مع الاتحاد في مواجهة مثيرة بالدوريفيريرا يدرس الاعتماد على سيف جعفر فى مواجهة فاركومحافظ المنوفية معارض ”أهلا رمضان ” تشهد إقبالا كثيفا من المواطنين ويؤكد توافر السلع بأسعار مخفضة .بايرن ميونخ يُسقط فولفسبورج برباعية بمشاركة مرموش في الدوري الألمانيبرشلونة ضد إشبيلية.. ليفاندوفسكي يقود هجوم البارسا في موقعة الليجامحافظ المنوفية يعتمد نتيجة الشهادة الإعدادية الترم الأول صباح الثلاثاء القادمناهد رشدي: ابتعدت عن التمثيل باختياري وكان هناك توقفات لظروف صحيةوزيرا التربية والتعليم والثقافة يتفقدان معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 54

المحافظات

الإسماعيلية: بدء تشغيل معصرة الزيتون التابعة للارشاد الزراعي بقرية التقدم بالقنطرة شرق

بدأ تشغيل معصرة الزيتون التابعة للإرشاد الزراعي بقرية التقدم بالقنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية، تحت رعاية المهندس اسماعيل العطار وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية والمهندس علي غنيم مدير عام الشئون الزراعية واشراف المهندس احمد البعلي مدير عام الارشاد الزراعي.

صرحت بذلك مصادر زراعية مطلعة مؤكدة أن تشغيل معصرة الزيتون التابعة للارشاد الزراعي بالقنطرة شرق لخدمة مزارعي الزيتون ولخدمة اهالي المنطقة،

بطاقة ٧٥ كيلو في الساعة، مشيرة إلي اتاحة عصر جميع أصناف الزيتون بمقر الوحدة الزراعية بسعر مدعم للمزارعين لانتاج زيت الزيتون.

وقال المهندس احمد شوقي مدير المركز الارشادي بالتقدم، يمر انتاج زيت الزيتون بعدد من المراحل وهي غسيل الزيتون وفرزة والتخلص من الشوائب العالقة والاوراق وغيرها، ثم المرور علي وحدة الجرش ، وبعدها الكبس لاستخلاص زيت الزيتون ، والتعبأة في تنكات وبعدها في زجاجات بسعات مختلفة ، وتسهم في إنتاج أجود وأفضل أنواع زيت الزيتون التي يجري عصره على البارد وبدون اي معاملات كيميائية فهو الأفضل صحيا ويوصف لمرضى القلب.

وقال المهندس نفادي محمد مدير عام الادارة الزراعية بالقنطرة شرق

يستخلص من ٧ كيلو زيتون كيلو زيت من أجود انواع الزيوت والمعصرة لخدمة مزارعي القنطرة شرق وطاقتها ٧٥ كيلو في الساعة، وجاري تطويرها لاستيعاب كميات اكبر وكيلو الزيتون يتم عصره بجنيه ونصف وهذا السعر مدعم للمزارع ، وذلك لتحقيق التنمية المستدامة لاهالي القنطرة شرق وايضا للاستهلاك المحلي والتصدير، حيث يتم تقديم الخدمات للمزارعين لتخفيف الأعباء عنهم وتقديم زيت عالي الجودة وبأسعار أقل من المعاصر التابعة للقطاع الخاص.

ويقول المهندس محمد عبد المقصود رئيس قسم الارشاد الزراعي يتم التعامل مع المزارعين لتقديم الخدمات لهم في موسم الزيتون، وذلك لعصر المحصول، بنظام الدور وبأسعار أقل من المعاصر التابعة للقطاع الخاص علاوة علي جودة الزيت المستخرج، حيث يتسلم المزارع ناتج عملية العصر فور الانتهاء منه مباشرة، بينما هناك عملاء يتم تخزين الزيت الخاص بهم في تانكات استنلس كبيرة إلى حين تصريفها في الأسواق.

مشيرا إلى أن كمية إنتاج الزيت تتوقف على نوع الزيتون وجودته، وكلما كان الزيتون أسمر، وجرى «تصويمه»، أى عدم رى الأشجار لفترة قبل جنى المحصول، كانت كمية الزيت المنتج أكبر وأنقى.

وعن اهم اصناف الزيتون لانتاج الزيت قال المهندس نبيل ملكية مدير عام البساتين بالاسماعيلية من أهمها المانزانيللو والبيكوال- بهدف زيادة الإنتاج، وهي تعطي نسبة كبيرة من الزيت تصل إلى نحو 18% وموسم جني الزيتون الخاص باستخراج الزيت يبدأ منذ منتصف شهر أكتوبر من كل عام، وكلما ترك المزارعون المحصول ينضج، كلما زادت كمية الزيت التي تنتج عنه خلال عملية العصر ، وزيت الزيتون الناتج عن عمليات العصر على البارد أغلى وأجود أنواع زيت الزيتون، كون عملية العصر تجرى دون أى تفاعلات كيميائية تقلل من جودة الزيت، لذا يكون سعر هذا الزيت أغلى بكثير من الذى يجرى عصره بطرق آلية.

أضاف ان المساحة الكلية المنزرعة بالزيتون في القنطرة شرق تقدر بحوالي ١٩٢٥٩ فدان وتاتي في مقدمة المراكز بمحافظة الإسماعيلية حيث المساحة المنزرعة ككل في المحافظة ٣٧٦١٢ فدانا.