الخميس 2 مايو 2024 10:05 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

«مؤتمر COP27.. وتحدي إزالة الكربون في صناعة البترول» في مشروع لشركة بتروسيف

تعتبر عملية إزالة الكربون من الصناعات المختلفة من أهم التحديات التي تواجهها دول العالم وسيبحث مؤتمر الأطراف لإتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ COP27 الذي سيُعقد في شرم الشيخ من 6 إلى 18 نوفمبر المقبل، كيفية الحد من الانبعاثات الكربونية.

وتعتبر عملية إزالة الكربون من القطاعات عالية الانبعاثات أمرًا بالغ الأهمية للتخفيف من ظاهرة الاحتباس الحراري، حيث تُعد صناعات البترول والغاز والصلب والأسمنت ثلاثة من أكثر الصناعات كثافة في استخدام الكربون.

وتساهم الانبعاثات التشغيلية لصناعات البترول والغاز بجزء كبير من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية، لذلك تُعد عملية إزالة الكربون من شركات البترول هامة جدًا، وستبحث جلسات المؤتمر أفضل ممارسات الصناعة بما في ذلك التقنيات الجديدة ومناقشة عوامل تمكين السياسة لتشجيع إزالة الكربون في الصناعة.

وتعمل الآن شركة بتروسيف بالتعاون مع شركة بيكرهيوز العالمية على تنفيذ مشروع إدارة واسترجاع غازات الشعلة، والذي يهدف إلى الحد من الإنبعاثات الكربونية من شركات التكرير والبتروكيماويات، وذلك وفقًا لإستراتيجية وزارة البترول لتحسين كفاءة الطاقة وإزالة الكربون.

وسيبحث الخبراء خلال اليوم الخاص بمناقشة إزالة الكربون الحد من التلوثات في السيارات وصناعات الصلب والأسمنت والأسمدة وغيرها من الصناعات المختلفة.