الإثنين 29 أبريل 2024 02:18 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
توريد ٤٤ ألف طن قمح إلى شون وصوامع البحيرة الزراعة تنظم يوم حصاد في الدقهلية لحقول القمح المنزرعة بالاساليب الحديثة والموفرة للمياه وعالية الإنتاجية صحة قنا: تعافي جميع مصابي استنشاق الغاز السام وزيرة التعاون الدولي تصل كينيا للمشاركة في قمة رؤساء دول أفريقيا أبرزهم نادين لبكي.. تعرف على لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائى فى دورته الـ77 مجموعة طلعت مصطفى تقرر شراء 10 ملايين أسهم خزينة نورهان عشري قررت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، شراء أسهم خزينة بحد... أبو الغيط يدعو أسواق المال العربية إلى الاهتمام بالذكاء الاصطناعي ووضع سياسات عربية لتوطينه والاستفادة من مزاياه محسن جابر: «كان نصيبنا من الـ 50 أغنية للقرن 4 أغانى» عروض ”زرقاء اليمامة” الأوبرا السعودية الأولى والأكبر باللغة العربية تجسد التراث القصصي العربي الزمالك يستعيد عبد الله السعيد وناصر ماهر في مواجهة بالبنك الأهلي بالدوري اللممتاز لأول مرة.. تدشين سينما المكفوفين في مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير قطر تعرب عن قلقها البالغ من زيادة التصعيد في محيط مدينة الفاشر بالسودان

سياسة

«المواطن فى رعاية الدولة»

سياسيون ونواب يشيدون بقرارات الحماية الاجتماعية: السيسى يدرك أحوال الشعب ويخفف عنهم الآثار الاقتصادية

الرئيس السيسي خلال المؤتمر الاقتصادي - صورة أرشيفية
الرئيس السيسي خلال المؤتمر الاقتصادي - صورة أرشيفية

أشاد عدد من رؤساء وممثلى الأحزاب السياسية وأعضاء مجلس النواب بحزمة قرارات الحماية الاجتماعية التى اتخذتها الحكومة، أمس، والتى تضمنت رفع الحد الأدنى للأجور وإقرار علاوة استثنائية للعاملين بالدولة وأصحاب المعاشات بقيمة ٣٠٠ جنيه لمواجهة الغلاء، مؤكدين أنها تأتى من أجل دعم المواطنين فى مواجهة تبعات الأزمات الاقتصادية العالمية.

وأوضح ممثلو الأحزاب السياسية أن تلك القرارات، التى جاءت بعد ٢٤ ساعة فقط من توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادى، أمس الأول، توضح مدى إدراك الدولة وقيادتها السياسية أحوال المواطنين ومعاناتهم جراء تداعيات الأزمات العالمية وتأثيراتها على الأوضاع الاقتصادية المصرية، وتمثل وفاءً من الرئيس بوعده بالعمل على تخفيف الأعباء عن المواطنين وتوفير حياة كريمة لهم.

أشاد عدد من رؤساء وممثلى الأحزاب السياسية وأعضاء مجلس النواب بحزمة قرارات الحماية الاجتماعية التى اتخذتها الحكومة، أمس، والتى تضمنت رفع الحد الأدنى للأجور وإقرار علاوة استثنائية للعاملين بالدولة وأصحاب المعاشات بقيمة ٣٠٠ جنيه لمواجهة الغلاء، مؤكدين أنها تأتى من أجل دعم المواطنين فى مواجهة تبعات الأزمات الاقتصادية العالمية.

وأوضح ممثلو الأحزاب السياسية أن تلك القرارات، التى جاءت بعد ٢٤ ساعة فقط من توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادى، أمس الأول، توضح مدى إدراك الدولة وقيادتها السياسية أحوال المواطنين ومعاناتهم جراء تداعيات الأزمات العالمية وتأثيراتها على الأوضاع الاقتصادية المصرية، وتمثل وفاءً من الرئيس بوعده بالعمل على تخفيف الأعباء عن المواطنين وتوفير حياة كريمة لهم.

«السادات الديمقراطى»: تتسق مع استراتيجية الدولة لرعاية المواطنين

قال الدكتور عفت السادات، رئيس حزب السادات الديمقراطى ووكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، إن القرارات التى اتخذتها الحكومة، أمس، وتضمنت رفع الحد الأدنى للأجور، وإقرار علاوة استثنائية ٣٠٠ جنيه للعاملين بالدولة لمجابهة الغلاء، تعد تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسى، وتمثل دعمًا حقيقيًا من الدولة للمواطنين. وأضاف: «الدولة، بقيادة الرئيس السيسى، حريصة على حماية المواطن من تداعيات الأزمات العالمية، وهو ما يتسق مع استراتيجيتها لتوفير السلع الأساسية والاستمرار فى المشروعات القومية وتطوير البنية التحتية وتحقيق حياة كريمة للمواطن».

وتابع: «رغم كل المبادرات التى يجرى تنفيذها على الأرض، لم تغفل الدولة دورها الاجتماعى وعملت وما زالت تعمل بكل الطرق لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين ورعايتهم».

«مصر أكتوبر»: القيادة السياسية تشعر بالمواطن المصرى

ثمَّن حزب «مصر أكتوبر»، برئاسة الدكتورة جيهان مديح، والدكتور محمد بدران النائب الأول والأمين العام للحزب، حزمة القرارات الاجتماعية التى أعلن عنها الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مؤكدًا أن هذه القرارات تأتى فى إطار مراعاة الظروف الاقتصادية التى يمر بها العالم.

وأوضح الحزب، فى بيان، أمس، أن تلك الإجراءات تعد أولى نتائج المؤتمر الاقتصادى- مصر ٢٠٢٢، الذى وضع الجميع أمام حوار اقتصادى شامل استعرض حجم التحديات والمسئوليات، وخرج بتوصيات تعزز خطوات مصر فى التنمية ومستقبل الاستثمار.

وأكد أن قرارات مجلس الوزراء تؤكد شعور القيادة السياسية الحقيقى بالمواطن المصرى، وتواكب تحركاتها نحو توفير حياة كريمة لكل المصريين.

ووجه الحزب الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى، على توجيه الحكومة بهذه القرارات التى تراعى الظروف المعيشية الصعبة فى الوقت الحالى، وفى ظل الأزمات الراهنة التى يشهدها العالم، مشيرًا إلى أن هذه القرارات لم تكن الأولى التى أقرتها القيادة السياسية لتحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير حياة كريمة للمصريين.

«الجيل»: مفاجأة غير متوقعة وضربة قاصمة لأصحاب الدعوات التخريبية

أشاد ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل الديمقراطى والمنسق العام للائتلاف الوطنى للأحزاب السياسية المصرية، بقرارات الحماية الاجتماعية الأخيرة، معتبرًا أنها تمثل مفاجأة سارة وغير متوقعة للمواطنين، خاصة أنها جاءت مباشرة بعد يوم واحد من كلمة الرئيس السيسى، خلال المؤتمر الاقتصادى، أمس الأول، التى كشفت عن التحديات التى تواجه الدولة حاليًا.

وقال «الشهابى»: «القرارات الأخيرة واكبت كلمة الرئيس السيسى خلال المؤتمر الاقتصادى ووضعت النقاط على الحروف، لأن الرئيس قدم فيها كشف حساب للشعب، واستعرض خلالها الإنجازات الضخمة التى تحققت فى السنوات السبع الماضية، وعكست إدراك الدولة العميق لأحوال المواطنين والتحديات التى تواجه الاقتصاد المصرى جراء تداعيات الأزمات العالمية».

وتابع: «بعد الكلمة الكاشفة والمناقشات الجادة والمخلصة لأوضاع الاقتصاد المصرى لم يتوقع أحد صدور مثل تلك القرارات المفرحة بهذه السرعة، الأمر الذى أدخل البهجة على المواطنين، بعد وفاء الرئيس، خلال ٢٤ ساعة فقط، بوعده بتخفيف معاناة الناس بسبب الغلاء والتضخم، وتقديم حزمة من قرارات الحماية الاجتماعية، التى تتحملها خزانة الدولة، رغم تكلفتها الكبيرة التى تصل إلى ٦٧ مليار جنيه».

‏‏وقدم «الشهابى» جزيل الشكر والتقدير والامتنان للرئيس السيسى، باسم حزب «الجيل الديمقراطى» وأحزاب الائتلاف الوطنى للأحزاب السياسية، مؤكدًا أن تلك القرارات تمثل ضربة قاصمة لأصحاب المخططات التخريبية، ودعوتهم الأخيرة للخروج على الدستور والقانون، والتى لن يلتفت إليها الشعب المصرى، وسيفشلها مثل غيرها من الدعوات التخريبية السابقة.

تحالف الأحزاب: الحكومة لم تتحجج بالأزمة العالمية وانحازت للناس

أشاد النائب تيسير مطر، رئيس حزب إرادة جيل ووكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، وأمين عام تحالف الأحزاب المصرية المكون من ٤٢ حزبًا سياسيًا بقرارات الحكومة الخاصة بإقرار علاوة استثنائية للعاملين بالدولة ٣٠٠ جنيه تشمل أصحاب المعاشات، ومد العمل بالحزمة الاجتماعية حتى ٣٠ يونيو ٢٠٢٣، ورفع الحد الأدنى للأجور من ٢٧٠٠ جنيه لـ٣٠٠٠ جنيه.

ووجه «مطر» الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى، مؤكدًا أن قرارات الحكومة اليوم جاءت تنفيذًا لتوجيهات الرئيس بالتفاعل مع الشعب المصرى والتقاط نبض الشارع من أجل التخفيف عنه فى الكثير من القرارات الاقتصادية.

وأشار إلى أن الدولة المصرية لا تلزم نفسها بالأزمات العالمية ورفع الأسعار فى الدول الأوروبية وغيرها من الدول العربية، ونظرت إلى مصلحة المواطنين، وأن الحكومة تتعامل برفق مع المواطن وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وتابع: «هناك رؤية اجتماعية حاكمة للسياسات الجديدة تهدف لرفع المعاناة عن المواطن، لافتًا إلى أن هذا القرار خير رد على أهل الشر الذين يتداولون أنباءً كاذبة عن أن هناك موجة غلاء كبيرة ستشهدها مصر كنوع من التحريض ضد الدولة المصرية.

«الغد»: تؤكد السير بثقة لتحقيق التنمية

أكد المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب «الغد»، أن قرارات الدعم الحكومى الأخيرة تمثل حزمة من القرارات الصائبة التى تسهم فى دعم أمن واستقرار الوطن والمواطن، وتحقيق الأمن القومى الاجتماعى.

وأضاف: «اتخاذ مثل هذه القرارات فى ظل الظروف الراهنة والأزمات الاقتصادية العالمية، هو أمر يجب أن يحسب للدولة والقيادة السياسية، ويشير إلى سير الدولة المصرية كلها بثقة ونجاح وثبات نحو تحقيق التنمية وبناء الجمهورية الجديدة، التى توفر حياة كريمة للمواطنين».

«المؤتمر»: ترجمة حقيقية لدعم وحماية المواطن من الأزمات العالمية

أشار اللواء دكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر، إلى أن القرارات التى اتخذتها الحكومة وأعلنها رئيس الوزراء، بخصوص الحماية الاجتماعية، تعد ترجمة حقيقية على أرض الواقع لدعم وحماية المواطن من الأزمات العالمية، وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وأضاف «فرحات»: «قرارات الحكومة تعد دعمًا حقيقيًا من الرئيس السيسى للمواطنين»، مشيرًا إلى أن هذه القرارات جاءت استجابة لمقترحات المؤتمر الاقتصادى، بالاستفادة من كل الأطروحات التى تم تقديمها بخصوص الانحياز لملف العدالة الاجتماعية. وتابع: «الرئيس السيسى يشعر بآلام المواطنين والغالبية العظمى من الفئة المتوسطة والأقل من المتوسطة أو الفئة الأولى بالرعاية، لذلك كانت التوجيهات بزيادة الأجور وحزمة الحماية الاجتماعية للمواطنين، موجهًا الشكر للرئيس السيسى على هذه القرارات.