الأحد 29 يناير 2023 05:33 مـ 8 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزير الدفاع الروسي يبحث مع نظيره الهندي المخاوف بشأن استفزازات محتملة باستخدام أوكرانيا ”قنبلة قذرة”

ناقش وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، اليوم الأربعاء، خلال مكالمة هاتفية أجرها مع نظيره الهندي راجناث سينج، المخاوف بشأن الاستفزازات المحتملة من قبل أوكرانيا باستخدام "القنبلة القذرة".

وأفادت وزارة الدفاع الروسية في بيان: "تمت مناقشة الوضع في أوكرانيا، ونقل الجنرال سيرجي شويجو إلى نظيره الهندي مخاوفه بشأن الاستفزازات المحتملة من قبل أوكرانيا باستخدام "قنبلة قذرة".

كان" شويجو" قد أجرى أتصال بنظرائه في فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وتركيا، يوم الأحد الماضي للتعبير عن قلق روسيا من أن كييف تستعد لاستفزاز بتفجير "قنبلة قذرة" من أجل تحميل موسكو مسؤولية استخدام أسلحة الدمار الشامل.

وأعلن قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي الفريق إيجور كيريلوف، في وقت سابق، أنه إذا فجّرت أوكرانيا "قنبلة قذرة" (إشعاعية)، فإن النظائر المشعة ستنتشر في الغلاف الجوي على مسافة تصل إلى 1500 كيلومتر ويمكن أن تغطي بولندا .

وأكدت الدفاع الروسية أن كييف بدأت بالتنفيذ العملي لهذه الخطة تحت إشراف غربي، حيث تم تكليف قيادة مصنع التعدين الواقع في مدينة جيولتوي فادي، في مقاطعة دنيبروبيتروفسك، وكذلك معهد كييف للأبحاث النووية، بصنع "قنبلة قذرة".