الخميس 25 أبريل 2024 05:38 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس الاتحاد المصري للجودو: إقامة البطولة الأفريقية في مصر حدث استثنائي بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات البطولة الأفريقية للجودو حفل افتتاح مبهر للبطولة الإفريقية للجودو بحضور وزير الرياضة الإفراج عن 476 نزيلا بمناسبة عيد تحرير سيناء بعثة الزمالك تصل مدينة كوماسي استعدادا لمواجهة دريمز الغاني بالكونفدرالية الاعلامى حامد محمود فى مؤتمر الإعلام ونشر التفاهم والتسامح العالمى بالجامعة العربية الهلال ينفرد بالصدارة.. ترتيب دوري «روشن» السعودي قبل مباريات اليوم أول تعليق من ريهام عبدالغفور بعد انهيارها من البكاء في حفل تأبين والدها (تفاصيل) رئيس غارب يستقبل مسئولى شركة أوراسكوم وشركة مياه الشرب والصرف الصحى جامعة المنوفية الأهلية تستعرض دور هندسة النقل في خدمة التنمية وجهود الدولة المصرية لتطوير قطاع النقل ”صحة البحيرة”: بدء العمل بوحدة جراحات الرأس والرقبة وأورام وتجميل الثدي بمستشفى إدكو المركزى مرسي علم تستضيف اول بطولة دولية للغطس لذوى القدرات الخاصة

سياسة

ضياء رشوان يعرض توصيات المؤتمر الاقتصادي فيما يخص السياسات المالية والنقدية

سرد ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، ونقيب الصحفيين نتائج وتوصيات المؤتمر الاقتصادي – مصر 2022، وذلك فيما يخص السياسات المالية والنقدية.

جاء ذلك خلال كلمته في ختام جلساته اليوم الثلاثاء، لعرض التوصيات منوها أن الحوار والمؤتمر يتفقان في التناول والجدية والمعلومات المقدمة، والعلانية أمام الجمهور والرأي العام، فكل الجسات في المؤتمر الاقتصادي علانية ومذاعة، وكذلك الحوار الوطني ستكون جلساته مذاعة، وسينتهي كلاهما إما إلى تشريعات أو إلى قرارات، مضيفًا: "كل من المؤتمر الاقتصادي والحوار الوطني هو تحقيق طموحات الشعب المصري وأهدافه".

ولفت ضياء رشوان إلى أن التكامل بين الحوار الوطني والمؤتمر الاقتصادي يأتي من أمرين، الأول أن الرئيس هو من كلف بالمؤتمر الاقتصادي، ووجه رئيس الوزراء الدعوة لمن يريد المشاركة من خبراء ومتخصصين، ونفس الأمر يتعلق بالحوار الوطني

وأشار منسق عام الحوار الوطني، أن النتيجة الرئيسية هما أنهما أتاحا المساحة المشتركة بين المصريين، وقد خلقت بالفعل، وبنيت جسور بين أبناء الوطن، وتحقق مبدأ أن الوطن يتسع للجميع.

وأكد ضياء رشوان منسق عام الحوار الوطني أن أكثر من 1200 شخص شاركوا في المؤتمر من بينهم التنوع.

التوصيات المتعلقة بالسياسات المالية والنقدية:

- العمل على استمرار خفض نسبة الدين إلى الناتج المحلي من أجل السداد، والاستمرار في تحقيق فائض أولي لتعزيز قدرة الدولة على سداد التزاماتها.

- سرعة الوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي

- أهمية مرونة سعر السرف ليعكس ديناميكات السوق من العرض والطلب كأداة لامتصاص الصدمات الخارجية

- العمل على تفعيل سوق المشتقات للعملة والعقود الآجلة كأداة تحوط ضد مخاطر تذبذب سعر الصرف.

- إصدار مؤشراتللجنيه المصري مقوما ببعض العملات لأهم الشركاء التجاريين والذهب.