السبت 28 يناير 2023 11:45 صـ 7 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

شجون علي إسماعيل بعد تكريم والدها: يعيش فى وجدان المصريين

أكدت شجون علي إسماعيل، ابنة الموسيقار الكبير الراحل، أنها متشعبة بوالدها ووالدتها نبيلة قنديل، لأنها رأت في بيتها فنانين وعظماء الفن والأدب والإعلام الذين شكلوا وجدان معظم الشعب المصري والعربي.

أبدت "شجون"، خلال حوارها مع الإعلامية آية الغرياني على قناة "الحياة"، سعادتها بأن الله تعالى اختارها لتعيش لحظة تكريم وزارة الثقافة لوالدها لأنها لم ترَ هذا التكريم من قبل للموسيقار الراحل، مشددة على أنها "بنت صاحب الفرح"، وأن والدها في وجدان كل المصريين.

وقالت إن والدها قدم أعمالا عظيمة مثل ثلاثية "قصر الشوق" و"شفيقة القبطية" و"غرام في الكرنك" و"عروس النيل" و"مراتي مدير عام" وأعمال أخرى كبيرة.

وأضافت أن والدها قدم حياته في خدمة الفن، وظل 18 عامًا يجتهد ويدرس ويغامر حتى صنع كيانًا لنفسه، وهو لم يكن الموزع والملحن ومؤلف الموسيقى الحرة والموسيقى التصويرية فقط، بل إنه كان فنانًا شاملًا، وتأمل في أن يظهر فنان مثله لأن مصر تستحق ذلك، مشيرةً إلى أن مصر هي الأصل و"كله بيجيلنا وبياخد مننا"، ولهذا يجيب أن يكون هناك نماذج ناجحة لعظماء الطرب والتلحين.

ولفتت إلى أن هناك جزءا من الفنانين يحاولون إعادة نجاحات الفن الكبيرة، ولكن المناخ في الماضي كان يختلف عن الآن، ويكفي أن الأسماء الكبيرة في الماضي كان بينهم تنافس في النجاح وسط رقي قوي ولا سرقة في الكلمات أو الألحان.

كان حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية في نسخته الـ 31 بدار الأوبرا المصرية، انطلق بحضور كل من وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني، وجيهان مرسى، مديرة المهرجان، ومجدى صابر، رئيس دار الأوبرا، وأُهديت الدورة إلى روح الموسيقار علي إسماعيل، تقديرا لمشواره الغنائى الكبير الملىء بالإنجازات.

وتصدرت شبكة تليفزيون الحياة تريند موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في مصر، بعد نقل فعاليات الدورة الجديدة من مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ31، مع إشادة واسعة من الجمهور بما تقدمه "الحياة" للمواطن المصري والعربي، عبر برامج هادفة، فضلاً عن النقل الحصري لبرامج وفعاليات فنية تطرب الأذن، وترفه عن المشاهدين.

ومن المُقرر أن تستمر فعاليات مهرجان الموسيقى العربية حتى يوم الخميس 3 نوفمبر المقبل.

وتضم فعاليات مهرجان الموسيقى العربية، 39 حفلا غنائيا وموسيقيا، بمشاركة 99 فنانا من 9 دول عربية هي مصر، والمغرب، والأردن، ولبنان، وسوريا، والعراق، والبحرين.

ويشارك نخبة من نجوم الفن في فعاليات المهرجان، بينهم الموسيقار الكبير عمر خيرت، والمايسترو سليم سحاب، والفنان محمد منير، وهاني شاكر، وراغب علامة، وكارول سماحة، وديانا حداد، ومدحت صالح، وأصالة، ونخبة من نجوم الفن.