السبت 4 فبراير 2023 03:48 صـ 14 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

اشتعال التوترات مع إطلاق الكوريتين التحذيرات بشأن التجارة قرب الحدود

قالت كوريا الشمالية والجنوبية إنهما تبادلا الطلقات التحذيرية بالقرب من منطقة متنازع عليها قبالة الساحل الغربي، في أحدث تصعيد للتوترات العسكرية في شبه الجزيرة الكورية.

قال جيش كوريا الجنوبية إنه أطلق طلقات تحذيرية على سفينة تجارية كورية شمالية عبرت خط الحدود الشمالي (NLL) ، الحدود البحرية الكورية بحكم الأمر الواقع ، في الساعة 3:42 من صباح اليوم الإثنين.

وبعد حوالي 90 دقيقة ، أطلقت كوريا الشمالية 10 قذائف من نظام متعدد قاذفات الصواريخ ردًا على سفينة عسكرية كورية جنوبية عبرت الحدود ، وفقًا لبيان عسكري كوري شمالي نُشر على وسائل الإعلام الحكومية.

وتقول سيئول إن حادثة يوم الاثنين وقعت بالقرب من جزيرة بينغنيونغ ، وهي جزيرة خط المواجهة تخضع للعسكريين بشدة وتسيطر عليها كوريا الجنوبية. ووفقًا لجيش كوريا الجنوبية ، عادت السفينة الكورية الشمالية شمالًا بعد التحذير.

ولم تعترف كوريا الشمالية أبدًا بخط الحد الأدنى من الحدود ، وتعبر سفنها أحيانًا الحدود ، مما أدى إلى مواجهات متوترة في البحر، وكما قامت كوريا الشمالية في الأسابيع الأخيرة بقصف مدفعي استفزازي بالقرب من الحدود البحرية.

ويوم الإثنين ، بعد الحادث ، أعلن جيش كوريا الجنوبية أنه سيجري مناورات كبيرة في البحر قبالة الساحل الغربي "استعدادًا لاستفزاز العدو".

والتدريبات ، وهي جزء من تدريبات دفاعية سنوية أوسع ، تشمل مدمرات وفرقاطات وطائرات هليكوبتر هجومية وطائرات مقاتلة من كوريا الجنوبية ، وفقًا لوزارة الدفاع الوطني في كوريا الجنوبية، وأضافت أن القوات الجوية الأمريكية ستشارك أيضا.