الإثنين 6 فبراير 2023 09:15 مـ 16 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الإعصار روسلين يضرب ساحل المكسيك على المحيط الهادئ

أفاد المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن الإعصار روسلين ضرب الساحل الغربي للمكسيك الأحد مصنفًا عاصفة قوية من الفئة الثالثة، ما دفع السكان إلى الاحتماء من الرياح الشديدة القوة واحتمال حدوث فيضانات مفاجئة.


وقال المركز إن الإعصار ضرب بالقرب من بلدة سانتا كروز الصغيرة في ولاية ناياريت الساحلية قرابة الساعة 5,30 صباحا (11,30 ت غ) محمّلًا برياح تقدر سرعتها القصوى بنحو 195 كيلومترًا في الساعة.

وقبل ساعات فقط من وصول الإعصار إلى الساحل المكسيكي، تم خفض تصنيف روسلين من الفئة الرابعة إلى الثالثة على مقياس سفير-سمبسون للأعاصير، مع توقع المركز الوطني تراجعا سريعا في قوته بعد بلوغه اليابسة.

وحذر كل من المركز الوطني للأعاصير وخدمة الأرصاد الجوية المكسيكية من الرياح العاتية والأمطار الغزيرة المصاحبة التي قد تتسبب بحدوث فيضانات وانزلاقات أرضية وأمواج يصل ارتفاعها إلى ستة أمتار على طول ساحل المحيط الهادئ.

وقال المركز إنه "من المتوقع أن تتسبب روزلين بعواصف مهددة للحياة مع احتمال حدوث فيضانات كبيرة" حتى الأحد، مضيفا أنه بالقرب من الساحل سيرافق اشتداد العاصفة "أمواج قوية ومدمرة".

وأصدرت السلطات تحذيرات من الأعاصير لمناطق في ولايات خاليسكو وناياريت وسينالوا ولاس إيسلاس مارياس الواقعة على ساحل المحيط الهادئ، على بعد نحو 60 ميلًا من الشاطئ.

وضربت الرياح العاتية منطقة خاليسكو السياحية في بويرتو فالارتا التي يقطنها نحو 220 ألف شخص والتي تعد من أكثر المناطق تضررا من الإعصار، قرابة الساعة 09,00 ت غ.

وفي بلدة ناياريت في بوسيرياس حولت الأمطار الغزيرة بعض الطرق إلى أنهار.

وكان السكان في حالة تأهب قصوى بعد أن وصل روسلين، الاعصار الأقوى حتى الآن هذا الموسم، إلى الفئة الرابعة بعد تشكله الجمعة وقبل أن يتم خفض تصنيفه.