الجمعة 29 مارس 2024 12:31 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

سفيرة الثقافة العربية بدولة الإمارات في زيارة لمكتبة الإسكندرية

زارت الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، السفيرة فوق العادة للثقافة لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" ، والوفد المرافق لها، مكتبة الإسكندرية، وكان في استقبالها الدكتور أحمد زايد؛ مدير المكتبة، والدكتور شريف رياض رئيس قطاع العلاقات الخارجية والإعلام بالمكتبة.

تأتي هذه الزيارة في سياق التعاون المستمر بين السفارة الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة ومكتبة الإسكندرية، وتفعيلًا لبروتوكول التعاون المشترك الذي تم توقيعه سابقًا.

رحب الدكتور أحمد زايد بالشيخة اليازية والوفد المرافق لها، مؤكدًا أن مصر والإمارات يربطهما نموذج متميز من العلاقات تنميها وتحميها العلاقات الثقافية، مضيفًا: "نعتز بشعب الإمارات الشقيق ونسعى للتعاون الهادف المثمر، الذي يعود بالنفع على البلدين الشقيقين".

وقامت الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان والوفد المرافق لها، بجولة داخل المكتبة وأقسامها المختلفة للتعرف على مكتباتها المتخصصة ومتاحفها المتنوعة، حيث اطلعت على قاعة الاطلاع الرئيسية، متحف الآثار، متحف المخطوطات، متحف السادات، متحف تاريخ العلوم، معرض شادي عبد السلام، مكتبة الكتب النادرة، مكتبة الفنون والوسائط المتعددة، والبانوراما الحضرية. وأبدى الوفد إعجابه بالمكتبة وما تحويه من مقتنيات ووثائق نادرة وما تقدمه من خدمات لروادها.

وأكدت الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان أن العلاقات المصرية الإماراتية علاقات عميقة الجذور، وأن مصر صاحبة الريادة الثقافية، مشيرة إلى أن مكتبة الاسكندرية صرح ثقافي ومعرفي كبير يضم كتبًا ومخطوطات نادرة، تثري الثقافة في العالم العربي والإسلامي.

وأضافت أن السفارة الثقافية حريصة على تعزيز التعاون المشترك مع مكتبة الإسكندرية وتبادل الخبرات في هذه المرحلة التي تواجه فيها المنطقة تحديات كبيرة على صعيدي الثقافة والهوية.

وأكد الدكتور شريف رياض أن مكتبة الإسكندرية لديها مجالات علمية وثقافية مختلفة من رقمنه وأرشفه ومخطوطات وهناك تعاون سابق مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، معربًا عن أمله في مزيد من التعاون خلال المرحلة القادمة ووضع خطة عمل مشترك.

وفي نهاية اللقاء أهدت الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، لوحة فنية للدكتور أحمد زايد، فيما أهداها زايد عددًا من مطبوعات مكتبة الإسكندرية.

حضر اللقاء الأستاذة مريم زايد المزروعي مديرة إدارة الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، والمستشار صالح السعدي نائب سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى القاهرة، والدكتورة مروة الوكيل رئيس قطاع البحث الأكاديمي بالمكتبة والدكتور أحمد منصور مدير مركز دراسات الخطوط.