الجمعة 29 مارس 2024 05:28 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

شولتس و ماكرون يبديان رغبتهما فى التهدئة بين برلين وباريس

عقب الخلافات التي ظهرت علناً بين باريس وبرلين أبدى المستشار الألماني أولاف شولتس خلال اجتماعة ليل الخميس الجمعة في بروكسل مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رغبة في التهدئة.

وأكد شولتس في نهاية اليوم الأول من قمة أوروبية أفضت إلى خريطة طريق مشتركة لمحاولة خفض أسعار الطاقة إن التعاون بين ألمانيا وفرنسا وكذلك بين المستشار والرئيس مكثف ومثمر.

وصرح "شولتس" رداً على سؤال عن الخلاف مع الرئيس الفرنسي الذي حذر ألمانيا من عزلة، أنه يلتقي ماكرون "باستمرار" وحدد من الآن موعداً للقاء مقبل معه الأربعاء في باريس.

وأكد شولتس أنه لم يشعر بأي حال من الأحوال بعزلة خلال المحادثات الطويلة والشاقة بشأن ملف الطاقة.

من جانبة عبر الرئيس الفرنسي عن ارتياحه لأن هذا الاجتماع سمح بتوضيح أمور كثيرة من أجل الحصول على موافقة ألمانيا على النص النهائي، مؤكداً أن فرنسا أدت دورها عبر خلق وحدة بين المواقف.

وأضاف ماكرون : لا نتبنى المواقف نفسها دائماً وهذا أمر طبيعي، محاولاً بذلك التقليل من أهمية الخلافات التي تحدث عنها الجانب الفرنسي قبل القمة وخلالها.

كان ماكرون وشولتس على خلاف كبير عندما وصلا أمس الخميس إلى اجتماع الاتحاد الأوروبي وعقدا اجتماعاً على انفراد استغرق نصف الساعة، من دون مستشارين، قبل أن يلتقيا القادة الآخرين لدول التكتل.