الإثنين 6 فبراير 2023 08:45 مـ 16 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

وزير التموين: الدولة تدخلت لتخفيف ‏العبء على المواطن رغم ارتفاع الأسعار عالمياً

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مصر من أول الدول التي ‏اتخذت عدد كبير من الإجراءات للتخفيف عن المواطن منذ أزمة ‏كورونا والحرب الروسية الأوكرانية من خلال توفير السلع ‏للمواطنين.

وأضاف أن مصر بتوجيهات الرئيس عبد ‏الفتاح السيسي نجحت في تكوين مخزون إستراتيجي من السلع بعد ‏توفير الاعتمادات المالية اللازمة، لذلك يتعدى الستة أشهر وهو ما ‏ساهم في تخطي الأزمات التي مرت بنا.

وأشار إلى أن الدولة تدخلت لتخفيف ‏العبء على المواطن رغم ارتفاع الأسعار عالميًا وارتفاع أسعار ‏وسائل النقل وتتبنى زيادة الدعم للمواطن الأكثر احتياجًا على بطاقة ‏الدعم بفئات مختلفة وهي 100 جنيه للبطاقة الأربع أفراد و200 ‏جنيه للبطاقة التي تحمل أسرتين و300 جنيه للبطاقة التي تحمل ما ‏يزيد على الثلاث أسر من خلال توفير سلع لهم بكل قيمة مقررة على ‏بطاقة الدعم.

وأشار الى إنشاء الصوامع وزيادة قدرتها التخزينية وفر على الدولة 5 ‏مليارات جنيه كانت تضيع سنويًّا بسبب الفاقد من الأقماح الذي كان ‏يحدث بسبب تخزين القمح في شون ترابية.

وأكد أن ‏الوزارة أنشأت ما يقرب من 300 مركز خدمة مطور بالإضافة الى ‏مراكز موحدة لكل خدمات التموين وتطوير السجل التجاري أيضا ‏لخدمة التجارة الداخلية وإنشاء مناطق لوجيستية في بعض ‏المحافظات، ووقعت عقود إنشاء مستودعات تخزينية كبيرة وكذلك ‏إنشاء أسواق تجزئة ونصف تجزئة.

وأوضح أن الأمن الغذائي هو ‏أولوية الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال إنشاء مجمعات ‏غذائية كبيرة كما يحدث في إنشاء مجمع لإنتاج الزيوت وتطوير ‏شركتي قها وأدفينا، وتطوير مخازن الجملة وميكنتها وكذلك ‏المجمعات الاستهلاكية والتوسع في إنشاء شبكة منظمة لتوزيع السلع ‏من خلال فتح ما يقارب ثمانية آلاف منفذ من منافذ جمعيتي، بالإضافة ‏الى تبني سياسة الزراعة التعاقدية كما يحدث في البنجر بعد تطوير ‏مصانع بنجر السكر وكما يحدث في الزراعات التعاقدية للمحاصيل ‏الزيتية.