الخميس 18 أبريل 2024 08:04 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

انطلاق رحلة «دراجات قمة المناخ» من أسوان إلى شرم الشيخ

وجه اللواء أشرف عطية محافظ أسوان ،بتسخير الإمكانيات لتسهيل مبادرة " رحلة إلى مؤتمر المناخ " للتوعية بالتغير المناخى.. رحلة بدراجة كهربائية للمغامر المصري تبدأ من أسوان لشرم الشيخ ليقطع 12 ألف كم.

وأشار إلى إنه أنطلقت من مدينة أسوان عاصمة الشباب الإفريقي إلى مدينة شرم الشيخ مدينة السلام رحلة لقمة المناخ والتى قام بها المغامر المصري " علي عبده" بإستخدام دراجة كهربائية، وهي الرحلة الأولي من نوعها في العالم بداية من أمام ديوان عام محافظة اسوان للتوعية بالتغير المناخى فى ظل إستضافة مصر لقمة المناخ " COP 27 " فى نوفمبر المقبل برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى .

وأعطى توجيهاته للجهات المختصة بتسخير كافة الإمكانيات أمام المغامر المصرى على عبده حيث كان فى إستقباله عدد من مسئولى المحافظة .

و أكد على أن المحافظة تشهد وتستقبل خلال الفترة الحالية العديد من الفعاليات سواء على المستوى المحلى أو الدولى ، مع إستقبال مبادرة " رحلة إلى مؤتمر المناخ " والتى تأتى ضمن الجهود المبذولة لتطبيق الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ وفقاً لرؤية مصر 2030 ، وتحقيق التنمية المستدامة لتحسين نوعية الحياة تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية .

ومن جانبه أوضح الدكتور ممدوح السيد رئيس جهاز شئون البيئة بأنه بالتنسيق مع الجهات المعنية والوزارات المختلفة تم تقديم التيسيرات المختلفة للمغامر المصرى على عبده لإستكمال رحلته للوصول إلى مدينة شرم الشيخ .

فيما قال المغامر على عبده بأن رحلته إلى مؤتمر المناخ تمتد على مدار 30 يوماً بدءاً من 10 أكتوبر ، لتصل إلى مدينة شرم الشيخ مع إنعقاد قمة المناخ شملت المرور على عدد من المحافظات ، بدأت من مدينة أبو سمبل السياحية من خلال إستقلال دراجة كهربائية صديقة للبيئة .

لافتاً إلى أنه تم إطلاق أولى فعاليات الرحلة من أمام معبدى أبو سمبل ، ثم التوجه إلى مدينة أسوان لتستكمل الرحلة مروراً بمحافظات الأقصر وقنا والبحر الأحمر ، وأيضاً محافظات الساحل الشمالى حتى السلوم وسيوة والواحات البحرية ، ثم سيناء ، وأخيراً مدينة شرم الشيخ ليقطع مسافة 12 ألف كم .

وأضاف على عبده بأن هذه المبادرة تهدف إلى تعريف الشباب وتشجيعهم على المشاركة بالجهود المختلفة للتصدى لتغير المناخ والتوعية بالتغيرات المناخية والترويج لإستضافة مصر لقمة المناخ ، مع رفع الوعى بأساليب التكيف مع التغيرات المناخية .

مشيراً إلى أن المبادرة تشهد رعاية من وزارات الشباب والرياضة والبيئة والتخطيط والتنمية الإقتصادية والتنمية المحلية، والإنتاج الحربى ، والمعهد القومى للحوكمة والتنمية المستدامة ، وغيرها من الجهات الأخرى الراعية للمبادرة .