الخميس 2 مايو 2024 02:10 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

حرب أوكرانيا.. رد فعل عنيف بعد رفض إيلون ماسك تمويل أقمار ستارلينك الصناعية

يتعرض إيلون ماسك للنيران مرة أخرى، وهذه المرة لأنه هدد بقطع الدعم المالي لشركة Starlink في أوكرانيا يوم الجمعة الماضي.

وتعد محطات الإنترنت هذه - التي تنتجها شركة SpaceX التابعة لماسك - حيوية لتواصل جيش كييف في ساحة المعركة وأيضًا للمدنيين للبقاء على اتصال مع أحبائهم وسط الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويوم الخميس ، أظهرت وثائق أن شركة تقنيات استكشاف الفضاء والمَعْروفَة تجارياً سبيس إكس طلبت من الحكومة الأمريكية المساعدة في تمويل التكنولوجيا ، والتي قد تكلف ما يقدر بنحو 400 مليون دولار خلال العام المقبل.

وأثار إيلون ماسك غضب الكثيرين على تويتر يوم الجمعة عندما أوضح أنه عندما طلب من البنتاغون دفع الفاتورة ، كان ببساطة يتبع نصيحة الدبلوماسي الأوكراني أندريج ميلنيك.

وقبل أيام قليلة ، نشر ماسك استطلاعًا على تويتر يقترح فيه حلًا لإنهاء الحرب في أوكرانيا، وشملت إحدى النقاط تنازل كييف عن بعض أراضيها لروسيا ، مما تسبب في انتقادات واسعة النطاق.

وأكدت متحدثة باسم البنتاغون يوم الجمعة أن وزارة الدفاع الأمريكية تلقت رسالة من سبيس إكس بشأن تمويل ستارلينك ، مضيفة أنها "على اتصال" بسبيس إكس وآخرين، وقال مسؤول أمريكي آخر إن القنبلة كانت "مهمة للغاية" للحكومة والجيش الأوكرانيين من أجل "تنسيق التخطيط والعمليات" منذ بدء الحرب في فبراير.

وأفادت السلطات الأوكرانية بأن حوالي 15٪ من البنية التحتية للإنترنت في أوكرانيا قد دمرت أو تضررت في الصراع، يأتي إعلان يوم الجمعة بشأن احتمال خفض الأموال لشركة ستارلنك وسط جدل عام حول موقف إيلون ماسك تجاه أوكرانيا.

وكانت هناك تقارير حديثة عن انقطاع ستارلنك حيث حاولت القوات الأوكرانية استعادة الأراضي التي تحتلها روسيا، وقال وزير الدفاع الأوكراني السابق أندريه زاغورودنيوك لصحيفة فاينانشيال تايمز "إنه يأمل ألا يجعل ماسك الأجهزة غير فعالة في مناطق معينة" ، مما أثار المزيد من الشكوك وسط مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.