الثلاثاء 14 مايو 2024 03:26 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزراعة: مشروع مستقبل مصر هيضاعف حجم الرقعة الزراعية.. والدولة تهتم بالمحاصيل الاستراتيجية لتوفير العملة الصعبة برشلونة يفوز على ريال سوسيداد بهدفين ويصعد لوصافة الدوري الإسباني بمشاركة صلاح.. ليفربول يسقط في فخ تعادل مثير أمام أستون فيلا بالدوري الإنجليزي ميدو يكشف تفاصيل المعركة بين الأهلي وبيراميدز واتحاد الكرة بمشاركة صلاح.. ليفربول يتقدم على أستون فيلا بهدفين في الشوط الأول أتلفوا الجرارات.. التحقيق مع شقيقتين ووالدهما في واقعة إطلاق السيدات أعيرة نارية على أقاربهم بقنا المؤبد وغرامة 500 ألف جنيه لمهندس لإتجاره بالمخدرات في شبرا الخيمة ”الحماية المدنية” تسيطر على حريق في منزلين ببنها «فانلة الإسماعيلي» تجذب الإنتباه في مهرجان الربيع بالإسماعيلية وزير الرياضة يُشيد بنتائج منتخب الخماسي الحديث ببطولة العالم في بلغاريا تعرف على الجهاز الفني المعاون للإسباني مونزو مدرب منتخب مصر للطائرة الداخليك تكشف ملابسات تعدي سائق سيارة على سيدة بالقاهرة وضبطه

أهم الأخبار

وزيرة البيئة: التغيرات المناخية خطر يهدد التنوع البيولوجي ويقضي على السياحة الخضراء

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أنه تم رفع كفاءة المحميات الطبيعية كجزء مهم يتعلق بالتنوع البيولوجي، حيث تضمنت عملية تحويل مدينة شرم الشيخ لمدينة خضراء عدة مكونات من طاقة جديدة ومتجددة، مخلفات، نقل كهربائي، سياحة خضراء.

وقدمت وزيرة البيئة مثالًا على فكرة السياحة الخضراء بسياحة مشاهدة الطيور المهاجرة والتى تتمتع بها مصر وهى نموذج للحفاظ على التنوع البيولوجي، فإذا ارتفعت درجات الحرارة فيتسبب ذلك فى التأثير على مسارات تلك الطيور وتوقيتات مجيئها لمصر، كما يمكن أن يتسبب ارتفاع الحرارة في عدم قدرتها على الانتقال من مكان لآخر نتيجة هذا الاختلال فى درجات الحرارة، أو أن تفقد مصدر المياه، أو تفقد دورة حياتها.

وأكدت وزيرة البيئة أن مؤتمر المناخ وعملية تحويل مدينة شرم الشيخ لمدينة خضراء، يتم تنفيذه بالتعاون مع كافة الجهات وشركاء التنمية، وهو محاولة لتجسيد الجمهورية الجديدة والفكر الجديد.

وأشارت وزيرة البيئة خلال كلمتها فى إفتتاح فعاليات نموذج محاكاة طلاب جامعة القاهرة للدورة الـ 27 من مؤتمر الدول الأطراف لإتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ "COP27"، الذى نظمته جامعة القاهرة بالتعاون مع وزارة البيئة والأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد والمعهد القومي للتنمية المستدامة ومشروع الحوكمة الاقتصادية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، إلى المنطقة الخضراء التى ستنفذها مصر فى المؤتمر تتيح المجال لمشاركة المرأة والشباب والمجتمع المدنى والمجتمعات المحلية وكافة الأطياف للتعبير عن أفكارهم وتقديم مقترحاتهم، نظرًا لكون مؤتمر المناخ مؤتمرًا شموليًا يضم كافة أطياف المجتمع، والمنطقة الخضراء تم تصميمها بحيث تناقش نفس الموضوعات التى ستطرح داخل المنطقة الزرقاء، مشيرةً إلى أن وجود الشباب والمرأة سيكون أحد الأذرع التي ستساعد على التنفيذ على أرض الواقع والمساهمة في التصدي للتغيرات المناخية.

وأعربت وزيرة البيئة عن فخرها بكافة المشاركين سواء من قاموا بتقديم مبادرات أو من لم يسعفهم الوقت لتقديم مبادرة، مشيرةً إلى أن الطموح و الاقتناع بإمكانية الوصول وتحقيق الهدف هو الدافع للنجاح والحفاظ على الحياة على كوكب الأرض.

جدير بالذكر أنه يشارك فى النموذج عدد ١٥٣ طالبا وطالبة يتم تقسيمهم لمجموعات، حيث تقوم كل مجموعة من الطلاب بتمثيل دولة من الدول المشاركة في المؤتمر ويتم تجميع البيانات الخاصة بتغيرات المناخ في هذه الدولة وعرضها في نموذج المحاكاة، الذي سيتم عرضه خلال المؤتمر، ويستهدف النموذج، تخريج عناصر مؤهلة للمشاركة في مختلف جوانب الحياة العملية، وإعداد صف ثان من طلاب الجامعة لأن يكونوا قادة المستقبل.