الجمعة 19 أبريل 2024 12:10 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

حان وقت العقاب.. مذيع روسي يصف حلف شمال الأطلسي بـ«الانتحاري»

وصف المذيع التلفزيوني الروسي فلاديمير سولوفيوف حلف شمال الأطلسي بأنه " انتحاري " بعد ربط حلفاء أوكرانيا الغربيين بالانفجار الذي قطع جسر روسيا إلى شبه جزيرة القرم يوم السبت، وأطلق سولوفيوف خطبة غاضبة في برنامجه الحواري الموالي للكرملين ، داعيًا الجيش الروسي إلى الرد.

وقال سولوفيوف للتلفزيون الروسي الحكومي: "إنهم يدركون أن جسر القرم يجب أن يدمر من أجل عزل قواتنا عن عمليات تسليم مستقرة وموثوقة للمعدات والأسلحة، مضيفا من الواضح أن تقدم أوكرانيا على خيرسون سيتبع ، ومحاولة لتقسيم قواتنا البرية إلى قسمين ، للوقوع بين زابوريزهيا وإنيرهودار.

هزت عدة انفجارات اليوم الاثنين العاصمة الأوكرانية كييف ومدن لفيف وترنوبل ودنيبرو ، بعد أن اتهمت روسيا أوكرانيا بتدبير انفجار قوي دمر جسرا رئيسيا يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم، ونقلت الإذاعة العامة الأوكرانية عن خدمات الطوارئ قولها إن هناك قتلى وجرحى في كييف لكنها لم تذكر مزيدًا من التفاصيل عن الضحايا.

كما تم الإبلاغ عن انفجارات في لفيف وترنوبل وجيتومير في غرب أوكرانيا ، وفي دنيبرو في وسط أوكرانيا، وتخلت روسيا عن تقدم مبكر نحو كييف في مواجهة المقاومة الشرسة التي تدعمها الأسلحة الغربية.

ومنذ ذلك الحين ، ركزت موسكو ووكلائها على الجنوب ودونباس ، وهي منطقة شرقية مكونة من لوهانسك وجارتها دونيتسك ، ونشرت مدفعية ساحقة في بعض من أعنف المعارك البرية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.