السبت 27 أبريل 2024 02:29 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزير الدفاع التايواني: التعامل مع الرحلات الجوية العسكرية الصينية كضربة أولى

حذر وزير الدفاع التايواني من أن الطائرات المقاتلة أو الطائرات بدون طيار الصينية التي تتدخل في المجال الجوي الإقليمي لتايوان ستُعتبر "ضربة أولى" ، حيث تسعى الجزيرة إلى تكثيف دفاعاتها ردًا على ضغوط بكين العسكرية.

وأدلى وزير الدفاع تشيو كو تشنغ بهذه التصريحات أثناء مخاطبته للمشرعين بشأن التهديدات التي تشكلها موجة الإجراءات التصعيدية التي اتخذتها الصين مؤخرًا ، والتي شهدت تحليق طائرات حربية وطائرات مسيرة صينية بالقرب من الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي.

ولم يحدد تشيو كيف سترد تايبيه إذا خرقت طائرات جيش التحرير الشعبي الحدود الإقليمية ، المحددة بـ 12 ميلًا بحريًا (22.2 كيلومترًا) من شواطئ الجزيرة.

وتحت ضغط من المشرعين يوم الأربعاء ، قال تشيو إن الجيش التايواني "لديه بالتأكيد خط أحمر" عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن الجزيرة ، وشدد على أن الجيش سيطلق "إجراءات مضادة" بمجرد تجاوز الخط الأحمر ، دون تحديد ما هو الخط الأحمر وما هو ستكون تلك الإجراءات المضادة.

وأضاف بيان تشيو إلى الوضع الأمني المعقد عبر المضيق ، بعد التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي جو بايدن بأن العسكريين الأمريكيين سيدافعون عن تايوان إذا شن الجيش الصيني غزوًا للجزيرة الخاضعة للحكم الديمقراطي.

بموجب سياسة "صين واحدة" ، تعترف الولايات المتحدة بموقف الصين بأن تايوان جزء من الصين ، لكنها لم تعترف رسميًا مطلقًا بمطالبة الحزب الشيوعي بالجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة، تزود الولايات المتحدة تايوان بأسلحة دفاعية.